الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 02:52 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
من سواق توك توك للعالمية.. حكاية عصام صاصا وقصة ثروته الخيالية وسر القبض عليه ننشر شروط المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين لطلاب المراحل الإعدادية والثانوية تشكيل الأهلي المتوقع أمام الاتحاد السكندري في الدوري المصري عصام صاصا.. قرارات عاجلة من النيابة العامة بشأن حادث الدائري أسعار البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي اليوم الاثنين 6-5-2024 موعد مباراة الأهلي ضد الاتحاد السكندري في الدوري والقنوات الناقلة رسالة نارية من أحمد شوبير لـ جوميز عقب هزيمة الزمالك أمام سموحة قصف كرم أبو سالم.. هل يغلق باب مفاوضات الهدنة بين حماس وإسرائيل؟ قبل نفي انشقاق البحر.. أغرب تصريحات وسيم السيسي عن الأنبياء والكائنات الفضائية الطن بكام.. أسعار الأرز الشعير اليوم الاثنين 6-5-2024 داخل الأسواق تبدأ بعد غدٍ.. جدول امتحانات الصف الأول الإعدادي 2024 الترم الثاني تراجع سعر الريال السعودي في السوق السوداء اليوم الاثنين 6-5-2024 بالتزامن مع إجازة البنوك

كأس العالم للأندية.. تاريخ المشاركات العربية في المونديال

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مع منافسه فريق الدحيل القطري، في السابعة والنصف مساء اليوم الخميس، في افتتاح مونديال كأس العالم للأندية.

يذكر أن، مونديال كأس العالم للأندية، ينطلق اليوم ويستمر حتى 11 من فبراير الجاري.

وتعد هذه هي المرة السابعة في تاريخ المشاركات العربية في بطولة كأس العالم للأندية.

العرب ممثلون في النسخة الحالية من  كأس العالم للأندية بفريقين وهما الاهلي المصري والدحيل القطري والمثير إنهما سيتقابلان معا في الافتتاح والفائز منهما سيواجه بايرن ميونخ الألماني في نصف نهائي المسابقة .

الأندية العربية لها حضور كبير في كأس العالم للأندية ولها طلة مثيرة جدا وبعضها سجل نتائج مشرفة للغاية ولايقتصر تاريخهم  على المشاركات المشرفة بل نظموا البطولة من قبل سبع مرات والنسخة الحالية هي النسخة الثامنة التي تستصيفها بلد عربي

أول مشاركة عربية في البطولة كانت لفريقي النصر السعودي والرجاء المغربي في بطولة 2000 ووقعا الفريقيان سويا في المجموعة الأولى التي ضمت كلا من كورينثيانز البرازيلي بجانب ريال مدريد الإسباني وأحتل الفريق السعودي المركز الثالث برصيد 3 نقاط بينما خسر الرجاء كل مبارياته حينها .

في عام 2005 شهدت مشاركة فريقي الأهلي المصري والاتحاد السعودي وتقابلا معا في أول مباراة وحقق الفريق السعودي الفوز بهدف نظيف سجله محمد نورليخرج الفريق المصري مبكرا ويلعب على المركز الخامس والسادس وحقق حينها المركز السادس بينما إحتل إتحاد جدة السعودي المركز الرابع حينها .

في عام 2006 كانت أفضل مشاركة للأهلي المصري حينها هزم نادي أوكلاند سيتي بثنائية نظيفة ليواجه فريق انترناسيونالي البرازيلي في قبل نهائي البطولة وخسر بصعوبة بهدفين مقابل هدف وبعدها لعب الأهلي أمام كلوب أمريكا المكسيكي ونجح في خطف المركز الثالث في اول أنجاز للكرة العربية في تاريخ البطولة .

في عام 2007 كرر النجم الساحلي إنجاز الاهلي بالتأهل لنصف نهائي المسابقة بعدما فاز في المباراة الأولى أمام باتشوكا المكسيكي بهدف نظيف ليلعب الفريق على أمام بوكاجونيورز الأرجنتيني في نصف النهائي ولكنه خسر بهدف نظيف وفي مباراة تحديد المركز الثالث حقق فريق أوراوا ريدز الياباني الفوز بصعوبة على النجم الساحلي بركلات الجزاء ليحتل حينها أبناء سوسة المركز الرابع .

في عام 2008 شارك الأهلي المصري كممثل للعرب وواجه فريق باتشوكا المكسيكي في المباراة الأولى وتلقى هزيمة بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين وخسر بعدها أمام نادي ادلايد يونايتد الإسترالي بهدف نظيف وإحتل المركز السادس حينها.

في عام 2009 التي أقيمت في الإمارات شهدت مشاركة عربية من الأهلي الإماراتي وتلقى الفريق هزيمة في أول مباراة أمام أوكلاند سيتي بهدفين ليودع البطولة مبكرا من الباب الخلفي.

في عام 2010 نادي الوحدة الإماراتي ممثل للكرة العربية وتخطي فريق جنوب هينكاري بطل أوقيانوسيا بثلاثية وبعدها تعرض لخسارة قاسية أمام سيونجام الكوري الجنوبي بأربعة أهداف مقابل هدف وحقق الفريق المركز السادس.
في عام 2011 واجه السد القطري فريق الترجي الرياضي التونسي في المباراة الأولى وتفوق السد بهدفين مقابل هدف ولكنه خسر أمام برشلونة برباعية نظيفة وحقق حينها السد المركز الثالث بعد التغلب على كاشيوا رسيول الياباني بركلات الجزاء ليكرر إنجاز الأهلي في 2007.

في عام 2012 تخطى الأهلي المصري سانفريس هيروشيما الياباني ليواجه كورينثيانز البرزايلي ويخسر بهدف نظيف قبل أن يخسر مجددا أمام مونتيري المكسيكي ويحتل المركز الرابع .

في عام 2013 شارك نادي الرجاء كحامل لقب دوري المغرب والأهلي المصري كبطل أفريقي وخسر الأهلي أمام جوانزو الصيني بهدفين وخسر أمام مونتيري المكسيكي بخمسة أهداف مقابل هدف ليحتل الفريق المركز السادس بينما حقق الرجاء إنجازا تاريخيا بعد تخطي أوكلاند سيتي في البداية ثم الفريق المكسيكي و أتليتكو مينيرو البرازيلي بقيادة رونالدينيو قبل أن يخسر اللقب أمام بايرن ميونيخ بثنائية نظيفه ويحتل المركز الثاني في أفضل إنجاز عربي.

في عام 2014 أطاح فريق أوكلاند سيتي بفريق المغرب التطواني بطل المغرب مبكرا ووفاق سطيف الجزائري ليحتل الأخير المركز السادس في البطولة.

في 2015 و2016 لم تشهد تواجد أي فريق عربي وهذه أسوأ سنوات الفرق العربية منذ بداية البطولة . وفي 2017 قدم الجزيرة الإماراتين بطولة كبيرة بالفوز على أوكلاند سيتي ثم أوروا ريد الياباني ليواجه ريال مدريد في نصف نهائي البطولة وخرج بصعوبة بهدفين مقابل هدف في مباراة تاريخية وبعدها خسر من باتشوكا المكسيكي بأربعة أهداف مقابل هدف ليحتل المركز الرابع .

نسخة 2018 شهدت تواجد الترجي التونسي بطل أفريقيا والعين الإماراتي بطل الإمارات وتقابلا ضد بعضهما البعض وتفوق العين الإماراتي بثلاثية نظيفة بينما أكمل العين طريقه حتى النهائي ولكنه خسر أمام ريال مدريد بينما إحتل الترجي المركز الخامس .

في نسخة العام الماضي شارك ثلاثة أندية عربية لأول مرة في تاريخ البطولة  وهي السد القطري والترجي التونسي والهلال السعودي وإحتل السد القطري الخامس الخامس بينما إحتل الترجي المركز السادس بينما نجح الهلال السعودي في الحصول على المركز الرابع  .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.