الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 11:53 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز 2024 بعد فوز الأهلي أمام بلدية المحلة مدبولي يكشف أسباب انخفاض إيرادات قناة السويس وحقيقة تقليل الدين العام للحكومة حظك اليوم الأحد 12 مايو 2024.. الجدي في مشكلة بالعمل والدلو يخاطر للاستثمار حظك اليوم الأحد 12 مايو 2024.. نصيحة ذهبية لمواليد الميزان والعقرب يواجه اختبارًا صعبًا تسريب امتحانات الصف الثاني الإعدادي 2024 في مادة الدراسات الاجتماعية انفراجة في أسعار اللحوم اليوم الأحد 12-5-2024 قبل عيد الأضحى ”ممكن أكون اتأثرت بـ بابا“.. سلمى أبو ضيف تكشف سبب حبها لمجال الأزياء موعد مباراة ليفربول ضد أستون فيلا في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة حظك اليوم الأحد 12 مايو 2024.. يوم مثمر للسرطان والأسد يضطر للمواجهة رئيس جامعة الشارقة يزور «مصر للمعلوماتية» لتعزيز العلاقات والتعاون الأكاديمي (صور) تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة نهضة بركان في ذهاب نهائي الكونفدرالية حظك اليوم الأحد 12 مايو 2024.. الحمل يشعر بالقلق والثور يواجه مشاعره

الإفتاء تكشف عن ليلة في شهر رجب يستجاب فيها الدعاء.. تعرف عليها

يحث كثير من العلماء والدعاة المسلمين علي الإكثار من الدعاء في شهر رجب المبارك، مؤكدين أنه به وقت يستجاب فيه الدعاء.

ومن الأسئلة الشائعة لدي كثير من الناس مع بداية هذا الشهر هو السؤال عن حقيقة استجابة الدعاء فيه وأفضل أوقات للدعاء.

أوضحت دار الإفتاء المصرية في إجابتها عن سؤال ورد إليها يقول:«هل الدعاء في أول شهر رجب مستجاب؟». أنه فيما ورد عن السلف الصالح –رضوان الله تعالى عنهم-، أن هناك خمس ليالي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله سبحانه وتعالى فيها الدعاء، مشيرة إلى أن ليلة الجمعة تُعد أولى الليالي الخمس، التي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله فيها الدعاء.

وتابعت: "والثانية هي أول ليلة من رجب، والثالثة هي ليلة النصف من شهر شعبان، والرابعة ليلة الأضحى، والليلة الخامسة ليلة الفطر، موصية بالحرص على الإكثار من الدعاء في تلك الأوقات المباركة، وتحري كل أوقات استجابة الدعاء الواردة في الكتاب العزيز والسُنة النبوية الشريفة".

واستشهدت بما جاء عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ» رواه البيهقي في شعب الإيمان.بقول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" (1/ 264): «وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ».

وأكدت أن الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» الآية 60 من سورة غافر، وقال تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ» الآية 186 من سورة البقرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.