الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:27 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف .. أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وزارة الزراعة :لاتوجد خسائر مادية فى المناطق التى هاجمها الجراد

قالت وزراة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه تمت أعمال مكافحة الجراد في مناطق أدنان، قسطل (جنوب شرق بحيرة ناصر)، أبوسمبل، العلاقي، توشكي، أبو رماد، الشلاتين، أبرق، درب الأربعين، حماطة، الداخلة، أبو منقار، مرسى علم، وادي النقرة، القصير سفاجا، رأس غارب، وادي عبادي بأسوان، وبعض المناطق بقنا. ولا تزال أعمال المكافحة مستمرة في بعض من هذه المناطق حتى تاريخه سواء كانت على الحوريات أو الحشرات الكاملة حتى بلغت المساحات المعالجة حوالي 17466 هكتار حوريات، و17452 حشرات كاملة. وقد تمت الإبادة بنسبة 95 %.
وذكرت الوزرة فى بيان لها أن محافظة القاهرة تعرضت بعد ظهر السبت الماضى لتجمعات وأسراب صغيرة من الجراد الصحراوي الغير ناضج نتيجة لحدوث بعض المنخفضات الجوية على منطقة العين السخنة مما أدى إلى تحرك الجراد فوق منطق التجمع الخامس، والقاهرة الجديدة، ونظراً لإشعال السكان النيران في الإطارت فقد شتته الدخان إلى مناطق المقطم والمنطقة العسكرية (الحرب الإلكترونية) ومنطقة المقابر بالوفاء والأمل ومشارف مدينة نصر(الحي العاشر) تبعاً لاتجهات الرياح السائدة.
وقد بدأت المكافحة مع أخر ضوء 2 مارس 2013 حتى الساعات الأولى ليوم 3 مارس 2013 من خلال أربعة لجان بكل لجنة طاقمين من أطقم مكافحة الجراد بكل معداتها ومبيدتها، حيث تم القضاء على جزء كبير من تجمعات الجراد التي ظهرت امس، ولا تزال أعمال الرصد والمكافحة مستمرة حتى اخر ضوء لنهار اليوم حتى تستقر التجمعات ويتم مكافحتها.
وأضاف البيان أنه لم توجد أدنى خسائر مادية على المزروعات وذلك نظراً لطبيعة المناطق الصحراوية التي تواجد بها الجراد من شجيرات صحراوية وأعشاب، في حين لم توجد خسائر اقتصادية تذكر على المناطق الزراعية التي تعرضت للإصابة نظراً لعدم بقاء الجراد عليها لفترات تساعد على تغذيته بالإضافة لعدم نضج العمر الحشري الذي هاجم المزروعات.
أما عن الموقف اليوم تم تحرك بعض التجمعات والأسراب الصغيرة وبعض فلول المكافحة فوق مناطق مدينة نصر(الحي العاشر، عباس العقاد، استاد القاهرة) المطار القديم (حيث قام المهندس/ رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة والسيد مدير عام المكافحة وبرفقتهما السيد مدير عام التفتيش بالمطار بتفقد جميع الممرات الرئيسية والفرعية وجميع المهابط حيث وجدت خالية تماماً إلا من بعض الوحدات التي لا تزيد عن 20-30 جرادة متفرقة تم القضاء عليها وعادت الملاحة الجوية إلى طبيعتها) ومطار ألماظة والحي السابع بمدينة العبور ومدينة الشروق والهاكستيب وجمعية أحمد عرابي بطريق الإسماعيلية.
وأضاف البيان أن هناك بلاغات غير مؤكدة جاري التأكد منها عن تجمعات للجراد بمناطق سرابيوم والتل الكبير بالإسماعيلية. ومرفق بيان بالمساحات التي تمت مكافحتها حتى الأن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.