الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:45 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

6 أعراض مبكرة للروماتيزم...تعرف عليها

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

آلام المفاصل من أكثرالآلام قوة وصعوبة، ويزداد الأمر عندما نصاب بالروماتيزم، وحتى نتلاشى هذه الآلام لابد أن نعلم الأعراض المبدئية للروماتيزم حتى نعلاجها في بدايتها وهنا نطرح لكم هذه الأعراض:

1- الإعياء والتعب فقد تشعر بالتعب بشكل غير عادي قبل أن تتضح أي أعراض أخرى، ويمكن أن يحدث التعب قبل ظهور الأعراض الأخرى بأسابيع أو أشهر،وقد تأتي الأعراض وتذهب من أسبوع إلى أسبوع أو يوم إلى يوم، ويصاحب التعب في بعض الأحيان شعور عام بسوء الحالة أو حتى الاكتئاب.

2- التيبس الصباحي وهو في كثير من الأحيان علامة مبكرة لالتهاب المفاصل أو من اعراض الروماتيزم المبكرة، فالتصلب الذي يستمر لبضع دقائق عادةً ما يكون أحد أعراض شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يمكن أن يزداد سوءًا بمرور الوقت دون علاج مناسب.
3- تصلب المفاصل فالتصلب في واحد أو أكثر من المفاصل الصغيرة هو علامة مبكرة مشتركة على التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن أن يحدث هذا في أي وقت من اليوم، سواء كنت نشطًا أم لا. عادةً يبدأ التصلب في مفاصل اليدين، وعادةً ما يبدأ ببطء، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث فجأة ويؤثر على مفاصل متعددة خلال يوم أو يومين.

4- ألم المفاصل غالبًا ما يتبع تصلب المفاصل ألم المفاصل أثناء الحركة أو أثناء الراحة، وهذا يؤثر أيضا على جانبي الجسم بالتساوي.

أكثر الأماكن شيوعًا للألم في بداية ظهور اعراض الروماتيوم هي الأصابع والمعصمين، وقد تعاني أيضًا من ألم في الركبتين أو القدمين أو الكاحلين أو الكتفين.

5- تورم بسيط في المفاصل من اعراض الروماتيزم تورم المفاصل، حيث يسبب التهاب المفاصل تورمًا بسيطًا مما يجعل المفاصل تظهر بحجم أكبر من المعتاد، وعادةً ما يرتبط هذا التورم بدفء المفاصل.

6- الحمى قد تكون الحمى المنخفضة الدرجة علامة تحذير مبكر على وجود التهاب المفاصل الروماتويدي عندما تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل ألم المفاصل والالتهابات، ومع ذلك؛ من المرجح أن تكون الحمى التي تزيد عن (38 درجة مئوية) علامة على شكل آخر من أشكال المرض أو العدوى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.