الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تصريحات خطيرة لـ الحكومة عن مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية فى عهد بايدن

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن عام 2020 كان عامًا استثنائيًا نظرًا لما سببته جائحة كورونا والأضرار التي لحقت بالاقتصاد العالمي نتيجة الأزمة.

وأضاف - خلال كلمته على هامش لقائه أعضاء غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي - أنه منذ مارس 2020 بدأت مصر في اتخاذ التدابير الخاصة باستيعاب الوباء، وتأثيراته على الاستقرار الاقتصادي، وأن ما ساعدها في ذلك برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال إن الاقتصاد المصري قبل الجائحة حقق معدلات نمو وصلت إلي 6%، ورغم التراجع بعد ذلك، لكنه ظل الاقتصاد الوحيد في المنطقة الذي حقق نموًا إيجابيًا، وذلك بسبب تنوع الاقتصاد وعدم اعتماده على قطاع واحد.

وأضاف: "منذ البداية وضعنا صحة المصريين في المقام الأول، واتخذنا إجراءات استباقية، لكن التحدي الأكبر كان تحقيق التوازن بين الحفاظ على الصحة وعدم إغلاق كلي للاقتصاد، موضحًا أن التطبيق الحازم للإجراءات الاحترازية كان حلا جيدا، وساهم في تحقيق قدر كبير من التوازن".

وذكر مصطفى مدبولى، أنه تم إطلاق العديد من المبادرات من البنك المركزي لتخفيف أثار الجائحة على مختلف القطاعات من خلال تأجيل الديون وغيرها من الحوافز التي ساهمت بشكل كبير في احتواء الآثار السلبية، مضيفًا: البنك المركزي قام باتخاذ عدة تدابير وإطلاق عدة مبادرة من أجل مواجهة الأزمة، وتم تخصيص 100 مليار جنيه لدعم كافة قطاعات الاقتصاد المصري.

وقال إن الحكومة قامت بتطوير مستشفيات العزل، وتابع: "نظامنا الصحي تطور خلال الـ 4 سنوات الماضية، منذ إطلاق مبادرة 100 مليون صحة، ومواجهة فيروس سي".

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الأمريكية، قال مدبولي إن مصر تتطلع لزيادة العلاقات مع الإدارة الجديدة في أمريكا، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين علاقات سياسية وإستراتيجية، مضيفًا: "ما يحدث في المنطقة يؤكد أن استقرار مصر في المنطقة أمر هام".

من جانبه قال مايرون بريليانت، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الشئون الدولية في غرفة التجارة الأمريكية إن الغرفة تعد شريكًا أساسيًا وداعم رئيسي للعلاقات المصرية الأمريكية، موضحًا أن الغرفة الأمريكية ومجلس الأعمال المشترك، لديهم أجندة تتركز حول تشجيع الاستثمارات في مصر، وخاصة الاستثمارات في مجال الطاقة، في ظل خطة مصر للتحول لمركز إقليمي للطاقة.

وقال إن هناك رئيس جديد في أمريكا وإن الغرفة ومجلس الأعمال ملتزمان بأن يكونا جسرا بين البلدين.

وقال عمر مهنا رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الأمريكي إن العلاقات المصرية الأمريكية علاقات إستراتيجية ومحورية، مؤكدًا على دور الغرفة ومجلس الأعمال في دعم تلك العلاقات، وأضاف مهنا أن الحكومة تعتبر القطاع الخاص شريكًا أساسيًا لها في عملية التنمية وتنفيذ خطط الإصلاح التي بدأت على مدار السنوات السابقة، موضحا أن القطاع الخاص يعد أحد الركائز الهامة في الوقت الحالي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.