×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 مايو 2021 12:58 صـ 26 رمضان 1442هـ
عرب وعالم

فضيحة..رئيس المخابرات التركية يستخدم صهره لتنفيذ عمليات سرية حول العالم

الموجز

يبدو أن العلاقات العائلية تحكم السياسية التركية، فرئيس الاستخبارات يحرك صهره لتنفيذ عمليات سرية حول العالم.

ونقل موقع "نورديك مونيتور" السويدي عن مصدر لم يكشف عن هويته إن هاكان فيدان، رئيس جهاز الاستخبارات التركية، استخدم صهره علي أوزجون أوزترك، المسئول في الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، لتنفيذ عمليات سرية حول العالم.

وأظهرت مراجعة لمسارات سفر أوزترك أنه ليس عاملا عاديًا بمجال التنمية والمعونة، إذ كان ينسج شبكة جواسيس في الدول الأجنبية، ويطور وسيلة للوصول إلى المسئولين في هذه البلدان، مستغلا عمله في التنمية والمعونة والثقافة.

ووفق الموقع السويدي، فإن رحلات أوزترك "لا تقتصر على آسيا الوسطى والقوقاز فحسب، بل ظهر في مناطق ساخنة من الشرق الأوسط إلى أفريقيا".

وأضاف الموقع "استدعت العمليات السرية لجهاز الاستخبارات تواجد أوزترك في مناطق مختلفة حول العالم، رغم أن عمله الرسمي في وكالة التعاون والتنمية قاصر على آسيا الوسطى والقوقاز".

وبدأ أوزترك عمله في وكالة "تيكا" عندما كان فيدان يدير الوكالة، قبل أن يصبح الأخير أصغر رئيس استخبارات في تاريخ تركيا، وأحد المقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وخلال الفترة التي أمضاها في "تيكا"، رقى فيدان صهره ووفر له الحماية، ثم بقي أوزترك في الوكالة لتنسيق عملها مع جهاز الاستخبارات.

ولم يكن أوزترك مؤهلًا لمنصبه في وكالة "تيكا" من الأساس، لأنه كان ضابط صف متقاعد يعمل في وحدة طبية عسكرية.

بل أنه لم يمر بإجراءات الانتقاء المعتادة للعمل في مناصب رفيعة بالدولاب الحكومي، ووصل لوظيفته فقط بمساعدة فيدان.

وحرك تعيين أوزترك في "تيكا" استجوابا في البرلمان في عام 2014 عندما اتهم حزب المعارضة الرئيسي، حزب الشعب الجمهوري، العدالة والتنمية الحاكم بالمحسوبية في تعيين الموظفين دون اختبارات.

وهمشت حكومة أردوغان بشكل فعال اختبارات موظفي الدولة، التي تعتبر شرطًا أساسيًا في عملية التعيين في الوكالات الحكومية، من خلال تعيين أناس على صلة بمسئولين في الحزب في وقت رفض فيه تعيين ملايين آخرين بشكل مجحف.

وبأمر من أردوغان، أعاد فيدان تنظيم وكالة الاستخبارات وفصل مئات العملاء من الخدمة، وعين مجموعة من المتشددين والقوميين في المناصب الشاغرة، وأنشأ وحدة عمليات خاصة تدير عمليات سرية تصب في مصلحة نظام أردوغان.

وفي بعض هذه العمليات السرية، جرى استخدام وكالة "تيكا" كغطاء، مع دس عشرات من عملات جهاز الاستخبارات بالوكالة.

واستخدمت الاستخبارات التركية، وكالة "تيكا" كغطاء لنقل التمويل إلى حركة حماس الفلسطينية، وفق موقع "نورديك مونيتور".

تركيا هاكان فيدان أردوغان المخابرات التركية

مواقيت الصلاة

الأحد 12:58 صـ
26 رمضان 1442 هـ 09 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:06
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04
link link link
EFG hermes
EFG hermes