الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بوادر حرب.. اتهام خطير من تركيا لـ اليونان

أردوغان
أردوغان

اتهمت تركيا، اليوم الاثنين، اليونان بانتهاك الاتفاقات الدولية من خلال تواجدها العسكري قرب السواحل التركية، وذلك رغم إشارات التقارب الصادرة عن الطرفين في الفترة الأخيرة.

وقالت وزارة الدفاع التركية، في تعليق مقتضب نقلته وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، إن اليونان تواصل "انتهاك" المعاهدات بنشر سفن حربية في الجزر وآخرها إرسال زوارق إلى جزيرة ميس التي تبعد 2.1 كيلومتر عن السواحل التركية.

يأتي ذلك بعدما أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أمس الأحد، أن بلاده تؤيد حل المشكلات مع اليونان في إطار القانون الدولي والحوار وعلاقات حسن الجوار، مشيرا إلى عقد اجتماعات تشاورية بين وزارتي خارجية تركيا واليونان، إضافة إلى محادثات للوفود العسكرية للبلدين حول "أساليب فض النزاع" في مقر الناتو.

وقال في هذا السياق: "رغم كل هذه المقاربات الإيجابية، فإن المحاولات الاستفزازية والأعمال والتصريحات غير المسئولة ولغة التهديد من قبل جارتنا (اليونان) تزعزع السلام والاستقرار في المنطقة".

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الأسبوع الماضي، إن تركيا توقفت عن إهانة فرنسا والاتحاد الأوروبي، وقدمت بعض التطمينات، لكن العلاقات ستظل هشة حتى تقوم أنقرة بعمل ملموس.

وأشار إلى أن إبعاد سفن التنقيب التركية عن المياه القبرصية في شرق البحر المتوسط، وإبداء أنقرة رغبة في استئناف المحادثات مع اليونان بشأن النزاع البحري طويل الأمد بينهما، تعد إشارات إيجابية.

وأضاف أن العلاقات "هشة لأن قائمة الخلافات طويلة جدًا، لكننا نريد علاقة صحية مع تركيا"، في إشارة إلى الخلافات بشأن ليبيا والعراق وإقليم ناجورنو قره باغ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.