×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 23 يونيو 2021 01:58 صـ 12 ذو القعدة 1442هـ
صحة وجمال

بعيدًا عن الكالسيوم.. هذه الأطعمة هامة للحامل

سمك السلمون
سمك السلمون

جميعنا نعلم جيدا أن السيدات الحوامل يحتاجن باستمرار لتناول نظام غذائي معين خلال الحمل لتتمكن من إنجاب طفل سليم يتمتع بصحة جيدة وهذا لا يقتصر فقط على تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من البروتين كما يعتقد البعض.

ولهذا نستعرض معكم وفقا لما جاء فى موقع " webmd"، الأطعمة الهامة التى تساعد فى اجتياز فترة الحمل بأمان وصحة للأم والجنين .

= البوتاسيوم.. يساعد الحصول على كمية مناسبة من البوتاسيوم كل يوم في الحفاظ على توازن السوائل وضغط الدم الطبيعي، يساعد البوتاسيوم أيضًا في منع حصوات الكلى وفقدان العظام مع تقدمك في العمر، ولكن البوتاسيوم في مكملات ما قبل الولادة ليس مفيدا ، لذا يجب أن تحصلي على حصتك من الطعام.

الكمية الموصى بها: 4،700 ملليجرام، مع العلم لا يوجد حد أعلى موصى به للبوتاسيوم.

مصادر الغذاء : الفواكه والخضروات خاصة والخوخ والزبيب والقرع والسبانخ وعصير البرتقال وعصير الطماطم الموز والشمام والبطاطس.

= الكولين.. يمكنه مع حمض الفوليك المساهمة في حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي وهذه عيوب خلقية شائعة ولكنها خطيرة. تظهر بعض الدراسات أيضًا أن الحصول على ما يكفي من الكولين أثناء الحمل قد يعزز نمو دماغ طفلك .

الكمية الموصى به للحمل (RDA): 450 ملليجرام، لا تأخذ أكثر من 3500 ملليجرام في اليوم.

أفضل مصادر الغذاء: البيض الكامل واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة.

= حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).. أحد أنواع أحماض أوميجا 3 الدهنية ويساعد في نمو الطفل الحركي والعقلي والبصري وقد يخفض من مخاطر الولادة المبكرة و تقليل خطر اصابة الأم بأمراض القلب .

الجرعة الموصى بتناولها أثناء الحمل: 200 - 300 ملليجرام

أفضل مصادر الغذاء: الأسماك وخاصة السلمون والتونة الخفيفة والرنجة والسردين والسلمون المرقط، إذا كنت لا تحب السمك، فابحث عن الأطعمة المدعمة بـ DHA ، أو اسأل طبيبك عن تناول مكملات تحتوي على بعض فيتامينات ما قبل الولادة

تحذير: تجنبي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أثناء الحمل. وهذا يشمل سمك أبو سيف وسمك القرش وسمك القرميد وسمك السلمون المستزرع (البرية على ما يرام) والماكريل.

ولكن فى النهاية يجب سؤال الطبيب عن قائمة مفصلة بالمأكولات البحرية التي يجب تجنبها. حيث يمكن أن يؤذي الكثير من الزئبق الجهاز العصبي المركزي لطفلك .

الأطعمة الهامة التى تساعد فى اجتياز فترة الحمل البوتاسيوم الكولين حمض الدوكوساهيكسانويك اللحوم سمك السلمون

مواقيت الصلاة

الأربعاء 01:58 صـ
12 ذو القعدة 1442 هـ 23 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:09
الشروق 04:55
الظهر 11:57
العصر 15:33
المغرب 19:00
العشاء 20:33
link link link link
EFG hermes
EFG hermes