الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعيدًا عن الكالسيوم.. هذه الأطعمة هامة للحامل

سمك السلمون
سمك السلمون

جميعنا نعلم جيدا أن السيدات الحوامل يحتاجن باستمرار لتناول نظام غذائي معين خلال الحمل لتتمكن من إنجاب طفل سليم يتمتع بصحة جيدة وهذا لا يقتصر فقط على تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من البروتين كما يعتقد البعض.

ولهذا نستعرض معكم وفقا لما جاء فى موقع " webmd"، الأطعمة الهامة التى تساعد فى اجتياز فترة الحمل بأمان وصحة للأم والجنين .

= البوتاسيوم.. يساعد الحصول على كمية مناسبة من البوتاسيوم كل يوم في الحفاظ على توازن السوائل وضغط الدم الطبيعي، يساعد البوتاسيوم أيضًا في منع حصوات الكلى وفقدان العظام مع تقدمك في العمر، ولكن البوتاسيوم في مكملات ما قبل الولادة ليس مفيدا ، لذا يجب أن تحصلي على حصتك من الطعام.

الكمية الموصى بها: 4،700 ملليجرام، مع العلم لا يوجد حد أعلى موصى به للبوتاسيوم.

مصادر الغذاء : الفواكه والخضروات خاصة والخوخ والزبيب والقرع والسبانخ وعصير البرتقال وعصير الطماطم الموز والشمام والبطاطس.

= الكولين.. يمكنه مع حمض الفوليك المساهمة في حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي وهذه عيوب خلقية شائعة ولكنها خطيرة. تظهر بعض الدراسات أيضًا أن الحصول على ما يكفي من الكولين أثناء الحمل قد يعزز نمو دماغ طفلك .

الكمية الموصى به للحمل (RDA): 450 ملليجرام، لا تأخذ أكثر من 3500 ملليجرام في اليوم.

أفضل مصادر الغذاء: البيض الكامل واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة.

= حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).. أحد أنواع أحماض أوميجا 3 الدهنية ويساعد في نمو الطفل الحركي والعقلي والبصري وقد يخفض من مخاطر الولادة المبكرة و تقليل خطر اصابة الأم بأمراض القلب .

الجرعة الموصى بتناولها أثناء الحمل: 200 - 300 ملليجرام

أفضل مصادر الغذاء: الأسماك وخاصة السلمون والتونة الخفيفة والرنجة والسردين والسلمون المرقط، إذا كنت لا تحب السمك، فابحث عن الأطعمة المدعمة بـ DHA ، أو اسأل طبيبك عن تناول مكملات تحتوي على بعض فيتامينات ما قبل الولادة

تحذير: تجنبي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أثناء الحمل. وهذا يشمل سمك أبو سيف وسمك القرش وسمك القرميد وسمك السلمون المستزرع (البرية على ما يرام) والماكريل.

ولكن فى النهاية يجب سؤال الطبيب عن قائمة مفصلة بالمأكولات البحرية التي يجب تجنبها. حيث يمكن أن يؤذي الكثير من الزئبق الجهاز العصبي المركزي لطفلك .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.