الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 04:07 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أزمة دبلوماسية.. بيان عاجل من الأردن بشأن منع طائرة نتنياهو من عبور أجوائه

نتنياهو
نتنياهو

علق الأردن على قرار منع طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من عبور أجوائه، ما أدى إلى تأجيل زيارة مرتقبة لنتياهو إلى الإمارات، حيث أعربت المملكة الأردنية عن غضبها تجاه إسرائيل بسبب تعطيل زيارة ولي العهد الأمير الحسين الدينية الى المسجد الأقصى ليلة الإسراء والمعراج.

وقال نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية: "نحن غير سعداء بما جرى وغاضبون منه للغاية".

وتابع الصفدي "إسرائيل تنكرت للاتفاق مع الأردن وعطلت زيارة دينية وخلقت الظروف التي جعلت هذه الزيارة الدينية في مناسبة مقدسة مستحيلة. ثم تتوقع أن تأتي إلى الأردن وتحلق فوق مجاله الجوي"، وتسائل "لنكن جادين هنا هل هذا شيء يمكن توقعه؟".

وبشأن إلغاء زيارة ولي العهد الأردني قال الصفدي "بساطة ولي العهد أراد أن يذهب ليؤدي صلاته في المسجد الأقصى في مناسبة مقدسة للمسليمين في كل مكان ليلة الاسراء والمعراج، وكانت زيارة دينية إلى الأقصى وبعض الكنائس في القدس أيضًا".

وأوضح أن الأردن عقد ترتيبات مع إسرائيل فيما يتعلق بالوصول إلى الأقصى، وفي اللحظة الأخيرة تراجعت إسرائيل عن تلك الاتفاقات وحاولت تغيير البرنامج.

وأشار إلى أن إسرائيل حاولت فرض إجراءات من شأنها أن تفرض المزيد من القيود على المقدسيين في ليلة العبادة والسلام والقداسة، وأن الأمير الحسين قرر الغاء الزيارة لتجنيب أهالي القدس القيود الإسرائيلية حفاظًا على هذه المناسبة المقدسة من انتهاك قدسيتها وصفائها وطبيعتها السلمية.

كان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد أنه كان من المتوقع أن يقوم بنيامين نتنياهو بزيارة إلى الإمارات، أمس الخميس، ولكن بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم تأجيلها.

وذكر مكتب نتنياهو أن "هذه الصعوبات نبعت كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة