الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 11:06 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

4 عادات خاطئة تجعلك أكثر عرضة لمرض الزهايمر في الكبر

وظائف الدماغ
وظائف الدماغ

العادات الخاطئة التي نمارسها يوميًا تؤثرعلى وظائف دماغنا بشكل سلبي وهنا نطرح لكم بعض العادات التي يجب الابتعاد عنها:

1- تناول طعام غير صحي فاتباعك نظام غذائي صحي لا يحافظ على وزنك فقط بل له تأثير مباشر على وظائف الدماغ وصحته، حيث يجب أن يكون غذائك محتوي على العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي افتقار طعامك لتلك العناصر أو على العكس تناول طعام يحتوي على عناصر ضارة كلها، ومع تقدم العمر يكون الدماغ أكثر عرضة لالتهاب الخلايا والتعرض للشوارد الحرة .

2- تناولالدهون المشبعة والسكريات التي لها تأثير سلبي على الدماغ، فعلى سبيل المثال إن كنت تتناول الأطعمة المقلية والسريعة بدلا من الخضروات الطازجة والفواكه، سيكون دماغك هنا معرض أكثر للإصابة بالزهايمر.

وينصح بأن تتناول أطعمة تحتوي على أوميجا 3 والتي توجد أيضا في زيت بذور الكتان، وفي حال كان من الصعب الحصول على النسبة اليومية المطلوبة من الأوميجا 3 يمكن تناول المكملات الغذائية بمقدار 1000 ميلجرام من زيت السمك الذي يحتوي على كل من حمض الإيكوسابينتينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك وهي أحماض دهنية مهمة لصحة الدماغ.

3- قلة النوم في النهاية فعدم النوم بشكل جيد يتسبب في موت الخلايا وبالتالي عدم القدرة على التذكر أو النسيان، وبالتالي التأثير على صحة الدماغ على المدى الطويل.، وقد أظهرت الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم معرضون لانخفاض المادة الرمادية في القشرة الدماغية، وهي المسؤولة عن معالجة المعلومات، والتي يمكن أن تكون في النهاية مسؤول عن فقدان الذاكرة، وانخفاض الوظيفة المعرفية والاضطرابات النفسية.
4- عدم ممارسة الرياضة حيث تساعد الرياضة بشكل كبير في التحسين من القدرة على التنقل وحفظ التوازن، وأيضا تساعد على أن تكون لائق بدنيا، والحماية من الإصابة بالسرطان، كل ذلك بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العقلية خاصة تلك التمارين التي تشمل الأيروبكس، والسباحة، والمشي التي تحفز من صحة القلب والحالة النفسية أيضا. يمكن لممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميا أن يساعد على تأخير الشيخوخة العقلية لمدة قد تصل إلى 5 أو 7 سنوات، يمكنك أن تحفز نفسك يوميا والبدأ بخطوات صغيرة، يمكنك حتى أن تبدأ بخمس دقائق مشي حتى تحفز من تدفق الدم لديك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.