الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

معلومات عن الفنان الراحل عادل هاشم.. ترك الحقوق من أجل الفن.. ورأفت الهجان أبرز أعماله

رحل الفنان عادل هاشم عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 82 عاما، وتم تشييع جثمانه عقب صلاة الظهر من مسجد السيدة نفيسة.

وشارك الفنان الراحل على مدار مسيرته الفنية بالعديد من الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية التي تركت بصمة في قلوب محبيه، حيث ولد في مدينة القاهرة في عام 1939.

بدأ التمثيل منذ الصغر من خلال المسرح المدرسي بمدرسة الملك الناصر الابتدائية بالسيدة زينب ووصولًا إلى المرحلة الثانوية بمدرسة السعيدية، والتحق في البداية بكلية الحقوق بناء على رغبة والده، وبعد رسوبه في العام اﻷول، قرر الانتقال للدراسة في معهد الخدمة الاجتماعية حتى حصل على درجة البكالوريوس في عام 1962.

ثم تقدم لاختبارات المسرح القومي وتم تعيينه، وبجانب التمثيل على المسرح، عمل في البداية كمساعد مخرج مع عدد كبير من المخرجين المسرحيين مثل عبدالرحيم الزرقاني وسعد أردش وكرم مطاوع، وكانت أول تجربة له في اﻹخراج المسرحي من خلال مسرحية (الانس)، واستمر في العمل المسرحي حتى عام 1970.

عمل أيضًا كمذيع وممثل ومشرف على البرامج المذاعة باللغة العربية في إذاعة باريس العربية ومونت كارلو.

أيضاً عمل بالمعهد القومي للوسائل السمعية والبصرية في فرنسا، وفي الجزائر عمل كأستاذ في معهد التمثيل بتكليف من وزارة الثقافة.

قدم عادل هاشم العديد من المسلسلات منها: "محمد رسول الله، رأفت الهجان، القضاء في اﻹسلام، بوابة الحلواني، قصة مدينة، اﻷبطال.

وفي السينما شارك في أفلام منها: "رجل لهذا الزمان، هدى ومعالي الوزير، 131 أشغال، عفريت النهار، بلية ودماغه العالية، حرب أطاليا".

ومن أهم أدواره هو مسلسل "رأفت الهجان"، حيث أكد الفنان الراحل في حوار تليفزيوني أن الجمهور كان يحفظ حواره داخل الأحداث.

وشهد عام 2013 آخر ظهور تليفزيوني فني للفنان عادل هاشم من خلال مشاركته في مسلسلي "العراف" مع الزعيم عادل إمام، و"اسم مؤقت" للفنان يوسف الشريف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.