الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

السودان تكشف عن كارثة كبري بسبب سد النهضة

البرهان و أبي أحمد
البرهان و أبي أحمد

حذر وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس جادين علي عبيد، من خطورة سد النهضة مؤكدا التوليد المائي للكهرباء في السودان، يواجه مشكلة بسببه .

وقال وزير الطاقة والنفط السوداني، في مؤتمر صحفي اليوم السبت لاستعراض خطوات وإجراءات الحكومة لحل أزمة الكهرباء، إنه لا اتفاق واضح حتى الآن في موضوع ملء وتشغيل سد النهضة، وبالتالي الدولة السودانية قررت أن تتخذ إجراءات وقائية تحسبا للسيناريو السيئ، مما تطلب مزيدا من الضبط في التوليد المائي، مما أثر على مد الكهرباء.

واستعرض وزير الطاقة السوداني مشكلات الصيانة وتأثير الحظر الاقتصادي وجائحة كورونا على تفاقم تلك المشكلات، فضلا عن ضعف الاستثمارات في قطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن الطاقة التصميمية الكلية لكل محطات التوليد في السودان تبلغ 4000 ميجاوات، فيما الإنتاجية الفعلية الآن فقط تبلغ 1820 ميجاوات بنسبة 45 في المئة من الطاقة التصميمية.

وأوضح أن هناك إجراءات عاجلة اتخذت لرفع الطاقة الإنتاجية بحلول بداية الشهر المقبل، لتصل إلى 2585 ميجاوات، مؤكدا قرب ظهور نتائج معالجة استقرار التيار الكهربائي عبر الإجراءات التي يتم اتخاذها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.