الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 02:21 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ركوع الليرة التركية متأثرة بقرارات أردوغان

أردوغان
أردوغان

واصلت الليرة التركية انهيارها حيث تراجعت اليوم الثلاثاء بقيمة 0.6%، متأثرة بالضغوط الناجمة عن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإقالة ناجي إقبال محافظ البنك المركزي وتولى شهاب قوجي أوغلو المنصب من منتقدي تشديد السياسة النقدية، وهو مشرع سابق في حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد.

وسجلت الليرة 7.85 مقابل الدولار بحلول الساعة الـ 05:00 بتوقيت جرينتش، لتهبط من إغلاق عند 7.8050 أمس الاثنين، حين هوت بما يصل إلى 15% مقتربة من مستويات قياسية متدنية.
ويتنبى شهاب قوجي أوغلو الذي يشترك مع أردوغان في وجهة نظره غير التقليدية التي ترى أن ارتفاع أسعار الفائدة يسبب التضخم- هو ثالث محافظ للبنك المركزي يعيّنه الرئيس منذ منتصف 2019.

وقال مصدر لوكالة رويترز: إن قوجي أوغلو سعى إلى تخفيف قلق المستثمرين بشأن تحول حاد من التشديد إلى سياسة نقدية توسعية عبر إبلاغ الرؤساء التنفيذيين للبنوك يوم الأحد أنه لا يخطط لتعديل وشيك للسياسات.
وعزز قرار إقالة ناجي إقبال بعد يومين من رفعه لأسعار الفائدة لكبح التضخم، وجهة نظر المستثمرين والمتمثلة في أن السياسة تلقي بظلالها على استقلالية البنك المركزي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.