×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 مايو 2021 01:06 صـ 26 رمضان 1442هـ
الأخبار عرب وعالم

نهاية السفاح.. تحرك عاجل من وزير الدفاع الإسرائيلي للإطاحة بـ«نتنياهو»

نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس

ينوي وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، الذي يترأس حزب «أزرق - أبيض» الوسطي، التحرك من أجل الإطاحة بحكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية للكنيست، التي جرت في 23 مارس الجاري.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية: "إن رئيس «أزرق - أبيض» بيني جانتس دعا زعيم حزب «يش عتيد» يائير لابيد، وزعيم تحالف يمينا نفتالي بينيت، وزعيم حزب «أمل جديد» جدعون ساعر، لاجتماع مشترك في أقرب وقت من أجل حل الخلاف السياسي وإيجاد طريقة لوقف حكم نتنياهو وتشكيل حكومة «نزيهة» - بحسب وصفه-.

وكان جانتس قد تعهد في أعقاب الانتخابات بأنه سيعمل على توحيد "كتلة التغيير"، في مسعى منه لإقصاء نتنياهو من صدارة المشهد السياسي في إسرائيل.

وأظهرت نتائج الانتخابات التشريعية للكنيست الـ24 في تاريخ اسرائيل عن نتائج غير حاسمة للمشهد السياسي، حقق حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو الأكثرية، بحصوله على 30 مقعدًا داخل الكنيست، لكنه تراجع عن الحصة، التي كانت بحوزة الحزب في الانتخابات السابقة والتي بلغت 36 مقعدًا.

كما أن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو لم تنجح إلى جانب تحالف «يمينا»، بزعامة نفتالي بينيت، في الوصول إلى "الرقم الذهبي"، البالغ 61 مقعدًا، مقابل وصول كتلة "لا نتنياهو" لهذا الرقم، لكنها أطرافها يحملون أفكار سياسية مختلفة.

وبلغت توزيع الكتل 52 مقعدًا لكتلة نتنياهو، مقابل 57 مقعدًا لكتلة "لا نتنياهو"، و7 مقاعد لتحالف "يمينا"، و4 مقاعد للقائمة العربية الموحدة، بزعامة منصور عباس.

وأجرت إسرائيل، يوم الثلاثاء الماضي، رابع انتخابات تشريعية في غضون عامين، بعد ثلاثة استحقاقات متتالية أخيرة، خلال 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نتائج الانتخابات التشريعية الكنيست أزرق أبيض حزب الليكود كتلة اليمين

مواقيت الصلاة

الأحد 01:06 صـ
26 رمضان 1442 هـ 09 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:06
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:04
link link link
EFG hermes
EFG hermes