الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:08 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أول تقرير موثق عن فاعلية لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت شركتا فايزر / بيونتيك، إن فعالية لقاحهما ضد فيروس كورونا تستمر لفترة تصل إلى ستة أشهر بعد الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح، وذلك في تحليل محدث لدراسة المرحلة الثالثة لتجارب اللقاح.

وأوضح تحليل لـ927 حالة أعراض مؤكدة للفيروس أن اللقاح "بي إن تي 162 بي 2 " الذي تنتجه الشركتان ضد الفيروس فعال للغاية، حيث تم ملاحظة أن كفاءة اللقاح تبلغ 3. 91% ، وتم قياسها طوال سبعة أيام حتى ستة أشهر بعد تلقى الجرعة الثانية من اللقاح.

وأثبت اللقاح فعالية بنسبة 100% ضد الفيروس، مثلما قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وبنسبة 3ر95% مثلما قالت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية.

وأشارت الشركتان، إلى أن اللقاح أثبت فعالية بنسبة 100% في منع حالات الاصابة بالفيروس في جنوب أفريقيا.

وأوضحت الشركتان، أنه لا توجد مخاوف قوية تتعلق بالسلامة بين المشاركين في التجارب لمدة ستة أشهر بعد الجرعة الثانية.

وجاءت الآثار الجانبية متوافقة بصورة عامة مع النتائج التي تم إصدارها سابقا.

ويجري تقييم سلامة اللقاح بين أكثر من 44 ألف مشارك يبلغون من العمر 16 عاما أو أكثر، حيث خضع أكثر من 12 ألف من المشاركين الحاصلين على اللقاح لمتابعة لفترة لا تقل عن ستة أشهر بعد الحصول على الجرعة الثانية. وتعتزم الشركتان مشاركة هذه النتائج مع الوكالات التنظيمة في أنحاء العالم قريبا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.