×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 1 ديسمبر 2022 09:50 مـ 8 جمادى أول 1444هـ
دولة كبري تُعلن تجهيز 30 ألف جندي للدفاع عن «الناتو»نبأ مؤسف بشأن نجل زعيم الإخوان بتونس راشد الغنوشيتعرف علي.. تفاصيل شخصية أحمد السقا وريم مصطفي في مسرحية”سيدتى الجميلة”أحمد الفيشاوي ينتهي من تصوير فيلمه الجديد ”رهبة”التعليم العالي: مصر تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي للقيادات النسائية في التعليم العالي بالمملكة المغربيةالتعليم العالي: الإعلان عن الكشوف النهائية للانتخابات الطلابية للعام الدراسي الحاليمايان السيد ترد على انتقادات حضورها مباريات كأس العالم بهذه الطريقةوزير التعليم العالى يُلقي كلمة مُسجلة فى افتتاح فعاليات منتدى الاستثمار فى التعليم العالى بلندنالتعليم العالي تواصل ملاحقة الكيانات الوهمية وتغلق 3 كيانات جديدة في المنيارئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين ”بيبسيكو مصر” و”إيتيدا” لتعزيز مكانة مصر الدولية في تقديم خدمات التعهيد للأسواق الإقليمية والعالميةمعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يعلن عن إطلاق برنامج زمالة MENA Scholarsانطلاق معرض بيزنكس بنسخته الخامسة تحت شعار ”استثمار بامتياز” تحت عدد من الرعايات الوزارية
الأخبار

عاجل.. دراسة طبية موثقة تكشف الآثار الجانبية للقاحات كورونا

كورونا
كورونا

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن آراء خبراء في الأمراض المعدية، بشأن تلك الآثار مع ثلاثة لقاحات هي التي تنتجها "جونسون آند جونسون" و"موديرنا" و"فايزر- بيونتيك".

الأعراض الأكثر شيوعا للقاح، هي الألم أو التورم في موقع الحقن والصداع والتعب والحمى والقشعريرة وآلام العضلات.

وبحسب الدكتور ريتشارد كينيدي، أستاذ الطب في "مايو كلينيك" في روتشستر، مينيسوتا، فإن ما بين 20 إلى 80 في المئة ممن سيحصلون على اللقاح سيختبرون تلك الأعراض، والتي قد تستمر ليوم أو يومين.

ومن جانبه، قال الدكتور ثاد ستابينبيك، رئيس معهد ليرنر للأبحاث في كليفلاند كلينك بولاية أوهايو، إن الصداع هو الأثر الجانبي الأكثر شيوعا للقاح "فايزر- بيونتيك".

وبالنسبة للآثار الجانبية النادرة، مثل الغثيان والقيء وتورم الغدد الليمفاوية والإبط، أوضح كينيدي، أن أقل من واحد من كل 10 أشخاص سيختبر هذه الآثار.

وأخيرا، هناك ردود فعل تحسسية نادرة تجاه اللقاح، يمكن أن تشمل الحكة والتورم وحتى الحساسية المفرطة.

ووفق العلماء، فإن الأشخاص أكثر عرضة لتجربة ردود أفعال أقوى بعد الجرعة الثانية من اللقاح، لأن الجهاز المناعي قد تم إعداده لمحاربة الفيروس، بحيث تتزايد الاستجابة بعد الحصول على الجرعة النهائية.

فايزر وبيونتك: لقاحنا آمن 100% للأطفال بين 12 و15 عاما
فايزر وبيونتك: لقاحنا آمن 100% للأطفال بين 12 و15 عاما

على غرار لقاح "فايزر"، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للقاح "موديرنا"، الألم في موقع الحقن والحمى والقشعريرة والصداع والتعب.

ونقلت "ديلي ميل" عن الدكتور روبرت مورفي، أخصائي الأمراض المعدية في مؤسسة "نورث وسترن ميديسن" الطبية، في شيكاغون قوله إن متلقي اللقاح قد يعانون من أعراض تشبه الإنفلونزا، كالحمى وأوجاع في الجسم، بالإضافة إلى صعوبة في النوم بالليلة الأولى للتطعيم.

وكما هي الحال مع لقاح "فايزر"، فمن المرجح أن يكون لدى الأشخاص آثار جانبية أقوى بعد الجرعة الثانية.

كما أبلغ عدد قليل جدا من متلقي لقاح "موديرنا" عن معاناتهم من الحساسية المفرطة بعد جرعتهم الأولى.

كذلك أبلغ بعض المتلقين للقاح "موديرنا" عن معاناتهم من حكة وتورم في الجلد، مصحوبة أحيانا بأورام حمراء أو خلايا منتفخة، لكن هذه البقع هي استجابة غير ضارة من الجهاز المناعي، وتتلاشى في غضون أيام قليلة.

للقاح فيروس كورونا ذي الجرعة الواحدة من "جونسون آند جونسون" آثار جانبية أكثر اعتدالا مقارنة بلقاحي "فايزر" أو "موديرنا".

ومن الأعراض المبلغ عنها، الألم في موقع الحقن، كما أشار حوالي ثلث المتلقين للقاح إلى شعورهم بالتعب وآلام العضلات، بينما أبلغ 10 إلى 15 في المئة عن إحساسهم بالغثيان، وحوالي 10 في المئة أبلغوا عن تورم واحمرار في موقع الحقن.

ولم يتم الإبلاغ عن الحساسية المفرطة بين صفوف من تلقوا لقاح "جونسون آند جونسون"

لقاحات كورونا جونسون موديرنا الآثار الجانبية

مواقيت الصلاة

الخميس 09:50 مـ
8 جمادى أول 1444 هـ 01 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:01
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web web web web web web web web web web web web web web auto auto auto auto auto auto auto elaard elzman
CIB
CIB