×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 12 يونيو 2021 09:53 مـ 2 ذو القعدة 1442هـ
الأخبار

عاجل.. مسئولون أتراك يطلبون زيارة القاهرة.. و مصر ترد بحسم

أردوغان
أردوغان

قالت مصادر دبلوماسية أن مصر ليس لديها مشكلة في استئناف العلاقات الدبلوماسية مع تركيا لكنها تشترط تغيير السياسة التركية بالأفعال وليست الأقوال. وأكدت المصادر أن القاهرة لا تمانع في استقبال أي مسؤول تركي للتباحث حول مستقبل العلاقة بين البلدين.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن "مرحلة جديدة بدأت في العلاقات بين تركيا ومصر"، وإنه "قد يكون هناك زيارات ومباحثات متبادلة في هذا الإطار" خلال الأيام المقبلة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وأضاف جاويش أوغلو أن "هناك اجتماعاً مرتقباً على مستوى مساعدي وزيري الخارجية للبلدين"، مشيراً إلى أن "العمل جارٍ لتحديد الموعد".

وبشأن تعيين سفير في القاهرة، أكد جاويش أوغلو، أن هذه المسألة "سيجري مناقشتها في الاجتماعات المقبلة مع الجانب المصري".

وكان جاويش أوغلو وجّه السبت تهنئة إلى نظيره المصري سامح شكري بمناسبة حلول شهر رمضان. ونقلت "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية تركية أن اتصالاً هاتفياً جمع الطرفين. ولم تذكر أي تفاصيل أخرى.

وتأتي تهنئة جاويش أوغلو، وسط إشارات تركية متكررة للتقارب مع مصر تحمل رسائل إيجابية قد تنهي حالة الجفاء التي سادت بين البلدين منذ عام 2013.


من جانبه قال وزير الخارجية اسامح شكري، منتصف مارس الماضي، إن عدم تدخل تركيا في الشؤون الداخلية لمصر قد يكون "منطلقاً" لبناء علاقات طبيعية بين البلدين، مؤكداً أنه لا يوجد تواصل مع الجانب التركي خارج الإطار الدبلوماسي الطبيعي.

وأضاف شكري، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب أن الوضع السياسي بين مصر وتركيا ارتبط بالمواقف السلبية التي اتخذها الساسة الأتراك تجاه مصر، معتبراً أن تلك المواقف لا تعكس العلاقة بين شعبي البلدين.

ولفت وزير الخارجية إلى أن "الأقوال لا تكفي، وإنما ترتبط بالأفعال والسياسات التي تعيد أي علاقات إلى وضعها الطبيعي". وتابع: "إذا ما لمسنا تغييراً في السياسة التركية تجاه مصر وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وانتهاج سياسات إقليمية تتوافق مع السياسة المصرية، فقد تكون هذه أرضية ومنطلقاً للعلاقات الطبيعية".

وشدد شكري على أن سياسة مصر الخارجية "متزنة"، وليست في مواجهة أي طرف، مشيراً إلى عدم وجود علاقات "خارج القنوات الدبلوماسية الطبيعية

أردوغان القاهرة مصر العلاقات الدبلوماسية

مواقيت الصلاة

السبت 09:53 مـ
2 ذو القعدة 1442 هـ 12 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:56
العشاء 20:30
link link link
EFG hermes
EFG hermes