×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 04:45 صـ 20 ربيع أول 1443هـ
نجوم الفن

كل ما تريد معرفته عن الضابط محمد عويس الذي شارك في اغتيال المقدم مبروك بـ”الاختيار2”

الموجز

طل الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف على جمهوره في أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل "الاختيار 2" حيث يؤدي دور ضابط في إدارة المرور وصديق المقدم الشهيد "محمد مبروك".

وبعد مشاركته في الحلقة بدأ الجمهور يبحث عن القصة الحقيقية ودوره في عملية اغتيال الشهيد "محمد مبروك".

 

و المقدم محمد عويس ضابط بإدارة مرور القاهرة، شارك في عملية اغتيال المقدم "محمد مبروك" ضابط الأمن الوطني، الشاهد الرئيسي فى قضية التخابر.

 

كان عويس في نفس دفعة محمد مبروك ومن ضمن أصدقائه المقربين وظل التواصل بينهما حتى بعد انتهاء الدراسة.

 

وفي اعترافاته في التحقيقات قال إنه طُلب منه إمداد الجماعة بمعلومات عن عدد من الضباط الذين يعملون في أمن الدولة، وكان في مقدمتهم الشهيد مبروك، حيث طلبت منه الجماعة إمدادهم بمعلومات عن عدد من الضباط سبق عملهم بأمن الدولة، وفى مقدمتهم الشهيد مبروك.

 

واعترف في التحقيقات، انه هو الذى أرشد المتهمين فى تنظيم بيت المقدس الإرهابى، على خط سير الشهيد "مبروك" ورقمه الكودى ومحل إقامته، ليسهل عليهم اغتياله.

 

واعترف في التحقيقات بأنه كان يحضر جلسات دينية حول تطبيق الشريعة الإسلامية وأحكامها، وتعرف خلالها على متهمين سبق اعتقالهم بسبب انتمائهم للجماعات الاسلامية، ويعتنقون أفكار تكفيرية تدعو إلى تكفير الحاكم والعاملين بسلطات الدولة من الجيش والشرطة، وإنهما حاولا استقطابه لاعتناق ذلك الفكر.

 

 وأنه فى الفترة من شهر أغسطس عام 2011، وحتى شهر فبراير عام 2012، كان يعمل رئيس لوحدة مرور الأجرة بمجمع السلام، وتواصل معه أحد أفراد الجماعة الإسلامية وهو الإرهابي التكفيري "محمد بكري هارون"، وعرض عليه مبالغ مالية مقابل استخراجه أوراق لسيارة تم تهريبها من ليبيا، مبرراً فعله بعدم مخالفة التهريب الجمركى لأحكام الشريعة الإسلامية، إلا أنه رفض.

 

وقال إنه في شهر ديسمبر عام 2012، تواصل معه نفس الشخص مرة أخرى وأفصح له عن قيامهما بجمع بيانات ومعلومات عن أسماء ضباط جهاز أمن الدولة، الذين عملوا به في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، طالباً منه إمداده بمعلومات عنهم، وخص منهم الضابط "وائل المصيلحى"، والضابط "محمد محمدين"، والضابط "أحمد سامح"، والضابط "محمد مبروك"، وعرض عليه وقتها ٧ صور على هاتفه المحمول لضباط طالب ببياناتهم، وقام بإضافته على الفيسبوك.

 

وقال له إنه بسبب طبيعة عمله بجهة المرور، متاح له الإطلاع على بيانات السيارات والمسجلة بأسمائهم وعناوينهم وأرقامهم القومية، أياً كانت جهة ترخيص السيارة، والإطلاع على بيانات رخص القيادة.

 

تم القاء القبض عليه في مايو ٢٠١٤ وتم الحكم عليه في مارس ٢٠٢٠ بالإعدام شنقا.

الاختيار 2 رمضان مسلسل أحند شاكر قضية التخابر اغتيال

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 04:45 صـ
20 ربيع أول 1443 هـ 26 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:37
الشروق 06:04
الظهر 11:39
العصر 14:49
المغرب 17:14
العشاء 18:32
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes