الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

وزيرة البيئة تشيد بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

نظمت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع القاهرة اليوم الاثنين ندوة تحت عنوان"دور الأعلام فى رفع الوعى البيئي " وذلك عبر تقنية zoom للاتصال عن بعد.

واقيمت الندوة بحضور معالي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، سعادة السفير محمد العرابى وزير خارجية مصر الاسبق ، الأستاذة الدكتوة منى مكرم عبيد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الاميركية بالقاهرة ، الاستاذ عبد المحسن سلامة رئيس مجلس ادارة الاهرام ، الاستاذة الدكتور عزة احمد هيكل عميد كلية اللغة والاعلام ،الكاتب الصحفي الاستاذ جمال زايدة ، الدكتور/ سامي طايع – المستشار الاعلامى رئيس الأكاديمية، جمال غلوش نائب الرئيس لشؤون التدريب وخدمة المجتمع والتنمية المستدامة

و أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن ملف البيئة في مصر يحظى بدعم كبير من القيادة السياسية وتم وضعه ضمن أولويات الدولة في ظل مرحلة النمو والسعي نحو تحقيق التنمية المستدامة التي تمر بها مصر.

وأشارت إلي أن ملف البيئة اختلف فى مصر فى السنوات الأخيرة حيث كان ذلك الملف في السابق مرتبط بمواجهة التلوث والمخلفات، ولكن أصبح التعامل مع ذلك الملف يتم بصورة أشمل و أوسع.

واستعرضت " فؤاد "رؤية وزارة البيئة نحو التعافى الأخضر ودور الإعلام البيئي وأهميته المجتمعية، والتحاور حول رؤية الدولة للقضايا البيئية ومكانها على الخريطة الإعلامية، وطريقة وصولها للمواطن المصري بطريقة صحيحة ومبسطة، وكذلك المحطات المختلفة التى مرت بها البيئة على مستوى العالم، وأين نحن من تلك الرؤية فى مصر.

وأضافت وزيرة البيئة أن مصر كان لها دور كبير في ظهور مصطلح التعافى الأخضر على المستوى العالمي خلال الفترة الماضية .

كما أكدت أهمية دور الإعلام في تنمية الوعي البيئي لدى المواطن مؤكدة أن وزارة البيئة بدأت في عملية تبسيط هذه المصطلحات للطلاب من خلال ادماج عدد من المفاهيم مثل تغير المناخ والتنوع البيولوجي في المناهج الدراسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال أساتذة متخصصين في التعليم البيئي وعرض قصص نجاح بيئية بصورة سهلة وبسيطة على المواطنين.

من جانبه رحب سعادة الأستاذ الدكتور اسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية بالحضور وتوجه بخالص التقدير للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة علي ما تقوم به من مجهودات .

كما أشاد " عبد الغفار " بالتعاون المثمر بين وزارة البيئة و الأكاديمية فى العديد من الانشطة والمشروعات المشتركة لصالح وطننا الحبيب على سبيل المثال وضع تصور كامب لمدينة المخلفات للتغلب على الآثار الاجتماعية والبيئية لمشكلات المخلفات.

وقال ان ما تقوم به الوزارة من مبادرات متميزة يعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالملف البيئي مؤكدا أن دور الاعلام لا يقل اهمية عن دور جميع المؤسسات البيئية والجامعات والوزارات الحكومية فى حماية البيئة ومواردها بإعتباره المصدر الأساسي للمعرفة.

وابدى اعجابه بمشروع مبادىء المدافن الصحية الآمنة الذي ينفذ من خلال الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والذى تم تصميمه على أحدث المعايير العالمية لتغطية جميع محافظات مصر ، مؤكدا أهميته باعتباره يخدم الأجيال الحالية والقادمة.

وأشار إلي ان قضية حماية البيئة مسئولية تطلب منا التحرك لإنقاذها ونشر الوعى للحفاظ عليها مطالبا بضرورة ان نتكاتف جميعًا لحشد جهود المنظمات الوطنية والاقليمية ومنظمات المجتمع المدنى لحماية وطننا الحبيب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة