الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 04:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك».. كل ما تريد معرفته عن أضرار النوم بعد الإفطار في رمضان

النوم بعد الإفطار في رمضان
النوم بعد الإفطار في رمضان

من المعروف لدى الجميع أن أضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان كثيرة جدا فهى تسبب مشاكل عديدة بالجهاز الهضمى اشهرها الحموضة وعسر الهضم ومشاكل القولون بل ومشاكل صحية اخرى مثل السكتة الدماغية.

ولهذا نستعرض معكم كل ما تريد معرفته عن أضرار النوم بعد الإفطار في رمضان:

= فمن اشهر اضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان هى الشعور بالخمول والكسل وفقدان الطاقة مما يؤثر على صحة الإنسان العامة لأن عدم النشاط يتسبب فى الإصابة بأمراض عديدة.

= كما أن اضرار النوم بعد الإفطار فى رمضان لاتشمل المشاكل الجسدية فقط بل تؤثر على شكل جسم الإنسان حيث يزداد فى الوزن ويظهر الكرش.
= ما لا يعرفه عدد كبير من الناس أن اضرار الإفراط فى النوم كثيرة وتسبب مشاكل صحية تفوق التوقعات بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع ، فإن النوم لفترة أطول من المعتاد في عطلة نهاية الأسبوع أو الإجازة يمكن أن يسبب آلامًا في الرأس.

= يعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، بما في ذلك السيروتونين، والأشخاص الذين ينامون كثيرًا أثناء النهار ويعطّلون نومهم ليلًا قد يجدون أنفسهم أيضًا يعانون من الصداع في الصباح.

= وكان هناك وقت أخبر فيه الأطباء الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر أن يتوجهوا مباشرة إلى الفراش. ولكن هذه الفكرة انتهت قد لا تحتاج حتى إلى تقليص برنامج التمرين المعتاد عندما تعاني من آلام الظهر.

= هذا و يدرك الأطباء الآن الفوائد الصحية للحفاظ على مستوى معين من النشاط، ويوصون بعدم الافراط فى النوم عندما يكون ذلك ممكنًا.

= وعلى الرغم من أن الأرق مرتبط بالاكتئاب بشكل أكثر شيوعًا من الإفراط في النوم ، إلا أن ما يقرب من 15٪ من المصابين بالاكتئاب ينامون كثيرًا، وهذا بدوره قد يجعل اكتئابهم أسوأ، ذلك لأن عادات النوم المنتظمة مهمة لعملية التعافي.

= أما السبب الأكثر شيوعًا هو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليلة السابقة ، أو تراكميًا خلال الأسبوع، ويتبع ذلك اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم ، فرط النعاس مجهول السبب ، وكذلك الاكتئاب.

= ومن اضرار الإفراط في النوم بشكل منتظم زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت على مر السنين ويتم تعريف الكثير على أنه أكثر من تسع ساعات.

أما أضرار النوم بعد الاكل بساعة فهي كالتالي:

= أضرار النوم بعد الاكل بساعة كثيرة ومتعددة حيث تعد فترة قصيرة جدا لا يتمكن الجسم خلالها من هضم الطعام بالكامل وهذه ماتؤكده احدى الدراسات الحديثة.

= وشملت الدراسة 500 شخص أصحاء: 250 شخصًا أصيبوا بسكتة دماغية و 250 مصابًا بمتلازمة الشريان التاجي الحادة، تعد متلازمة الشريان التاجي الحادة نوعًا شائعًا من أمراض القلب حيث يكون هناك عادةً انخفاض في تدفق الدم إلى القلب بسبب انسداد الشرايين ، مما قد يؤدي إلى ضيق في الصدر وحتى نوبة قلبية .

= وعند مقارنة الأشخاص الذين ذهبوا إلى الفراش في غضون ساعة من العشاء بالآخرين كان النتائج التالية:

فإن أولئك الذين انتظروا 60 إلى 70 دقيقة كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 66٪. أولئك الذين انتظروا 70 دقيقة إلى ساعتين لديهم احتمالية أقل بنسبة 76 ٪ للإصابة بسكتة دماغية.. بعد ساعتين بدأ انخفاض المخاطر في التراجع لأسباب لم يتم تفسيرها حتى الآن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.