×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 28 مايو 2022 06:11 مـ 27 شوال 1443هـ
الأخبار

عاجل.. خط أحمر جديد من مصر يحسم الصراع في ليبيا

شكري
شكري

كشف السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية عن موقف مصر من الأزمة في ليبيا مشددا على استمرار مصر فى تسخير كل إمكانياتها لدعم الليبيين فى جميع المجالات، مُرحبًا بجهود السلطة التنفيذية المؤقتة فيما يتعلق بدفع جهود تحقيق الاستقرار فى ليبيا والمصالحة الوطنية، بما فى ذلك تأسيس المفوضية العليا للمصالحة الوطنية.

وأشار لوزا، خلال مشاركته فى أعمال جلسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقى حول الأوضاع فى ليبيا، إلى أهمية اضطلاع القارة الإفريقية بدورها فى إنهاء الأزمة الليبية وفق إرادة الشعب الليبى ومقررات الأمم المتحدة، بما يضمن الحفاظ على أمن ووحدة ليبيا، لافتًا إلى خطورة تدخلات بعض الأطراف الدولية والإقليمية على استقرار ليبيا، وضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من كامل الأراضى الليبية دون استثناء.

ودعا وزير الشؤون الخارجية الجزائرى، صبرى بوقدوم، إلى التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار فى ليبيا، بما فى ذلك سحب المقاتلين والمرتزقة الأجانب.

من جهة أخرى، حذرت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، المرتزقة والمقاتلين الأجانب المنتشرين على الأراضى الليبية من ملاحقات قضائية قد تطلق بحقهم، ودعت كل الأطراف الليبية إلى وقف ارتكاب الجرائم فى مراكز الاعتقال بليبيا.

وأعلنت «بنسودا»، خلال اجتماع عبر الفيديو لمجلس الأمن الدولى حول ليبيا، مساء أمس الأول، أن مكتب المحكمة تلقى معلومات مثيرة للقلق حول أنشطة مرتزقة ومقاتلين أجانب، وأوضحت أن مكتبها تلقى معلومات مثيرة للقلق حول ارتكاب جرائم تتراوح بين الإخفاء قسرًا، والتوقيفات العشوائية، وجرائم وتعذيب وعنف جنسى.

من جهة أخرى، بحث رئيس الوزراء الليبى عبدالحميد دبيبة، ووزيرة خارجيته نجلاء المنقوش تطورات الأزمة الليبية أمس مع مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشؤون الشرق الأدنى، جوى هود، كما بحثت المنقوش مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تنفيذ بنود خارطة الطريق، ودعم الأمم المتحدة وقف إطلاق النار، وتنفيذ توصيات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

مصر ليبيا المرتزقة

مواقيت الصلاة

السبت 06:11 مـ
27 شوال 1443 هـ 28 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:56
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:49
العشاء 20:20
matchat2030bneconomyelmydannewslinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklinklink