الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 04:54 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يجوز قضاء الصلاة عن الميت؟.. مستشار المفتي يرد

الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية
الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية

أوضح الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، أن من مات وعليه صلاة فلا يصح أن يصلى عنه أحد، فاتفقت الأمة بلا نزاع على أنه لا يصلى عن من مات بلا صلاة.

وقال "عاشور"، فى إجابته عن سؤال «هل يصح أن أصلى عن أبي المتوفى؟»، إن جماهير العلماء قالوا إنه لا يصح أن يصلى الإنسان صلاة ويهدي ثوابها لشخص مات، فقالوا إن الصلاة لا تقضى مكان أحدًا ولكن هناك بدائل أخرى كالدعاء أو إخراج صدقات أو قراءة قرآن وننوى قراءة ثواب هذا القرآن له، فالصلاة عبادة مقيدة أركان وشروط وعدد ركعات غير قراءة القرآن.

وأوضح أن العلماء اتفقوا على أن الصلاة على الميت لا تجوز فكل عملًا يوهب للميت يصل يقينا بغير خلاف إلا الصلاة، فقراءة القرآن والصدقة والدعاء والحج والصوم كل هذه الأعمال تصل الى الميت إلا الصلاة باتفاق جميع العلماء، فأجاز النبي -صلى الله عليه وسلم- فى أحاديث كثيرة الحج عن من لم يحج والعمرة عن من لم يعتمر وكذلك الصيام عن من لم يصم، وجاء فى الصلاة فلا أحد يؤديها عن الآخر لقوله تعالى {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.