الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 06:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة.. تعرف على حكم تحديد نوع الجنين في عمليات الحقن المجهري

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول:" هل تحديد نوع الجنين في عمليات التلقيح المجهري حلال أم حرام؟".
وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بالدار قائلاً، إنه يجوز شرعاً تحديد جنس الجنين في هذه العمليات، موضحاً أن الطبيب يقوم من خلال التقنيات الحديثة بتحديد الأجنة التي تحمل ذكور أو إناث ويجوز للوالدين الاختيار بينهم في عمليات الحقن المجهري ثم نترك الأمر لله.
وأضاف"عثمان"عبر مقطع فيديو مسجل علي الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بالفيسبوك، إن هذا الأمر حلال وقد اعتمدته دار الإفتاء المصرية في فتوى رسمية.

وفي فتوى سابقة.. قال عويضة عثمان أمين الفتوى، إن مجرد احتمالات والخالق والمقدر هو الله سبحانه وتعالى، فهو الذي يرزق بالمولود بشكل قاطع، كما أن معرفة ما في بطن المرأة الحامل من نوع الجنين ذكرًا كان أم أنثى لا شيئا به.

وذكر أنه استدلالا على ذلك فقد بين الإمام القرطبي أن هذا ليس من العلم بالغيب وإنما هو من قبل الاستدلال.

وأشار إلى أن تحديد نوع الجنين، إذا كان على المستوى الفردي ليس في الشرع ما يمنع من ذلك ولكن بشرط ألا يكون في التقنية المستخدمة ما يضرُّ بالمولود في قابل أيامه ومستقبله، وهذا مَرَدُّه لأهل الاختصاص.

من يريد أن يحدد نوع الجنين فيجوز ذلك ولكن بشرط أن لا يضر به فلا يُقبَل أن يكون الإنسان محلا للتجارب ومحطًّا للتلاعب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.