×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 21 يناير 2022 10:08 مـ 18 جمادى آخر 1443هـ
الأخبار

بعد إنذار مصر و السودان.. بيان عاجل من أثيوبيا بشأن سد النهضة

أبي أحمد
أبي أحمد

في أول رد فعل علي البيان شديد اللهجة الذي أصدرته مصر و السودان بشأن تعنت أثيوبيا في مفاوضات سد النهضة شدد نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا، ديميكي ، أكد على التزام إثيوبيا الراسخ بمبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية في الوصول إلى حلول سلمية وودية للمفاوضات في إطار العملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

وفي حديثه عن النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، حث نائب رئيس الوزراء إستونيا والمجتمع الدولي على إدانة الموقف العدواني للسودان والضغط عليه لإجلاء قواته من الأراضي الإثيوبية التي كانت محتلة بينما كانت القوات الحكومية منشغلة بإقليم تيجراي.

وفيما يتعلق بإقليم تيجراي، تابع أن الحكومة كانت منشغلة في إعادة بناء البنى التحتية وتوسيع ومنح الوصول الكامل للعاملين في المجال الإنساني للعمل في المنطقة وتقديم الدعم الإنساني للمحتاجين لتغطية نصيب الأسد حتى الآن.

كما تحدث «ديميكي» عن موضوع القوات الإريترية في إثيوبيا، مؤكدًا لوزير الخارجية الإستونية أن عملية انسحابهم قد بدأت بالفعل وأن حكومة إثيوبيا ملتزمة بالإسراع في ذلك.

وأضاف أنه على الرغم من كل الجهود الملموسة التي تبذلها الحكومة لإعادة المنطقة إلى الوضع الطبيعي، فإن بعض أركان المجتمع الدولي تضيع وقتًا ثمينًا من خلال الانخراط في المعلومات المضللة التي لا تساعد سكان تيجراي ولا جهود الحكومة الفيدرالية في إثيوبيا.

وأعرب كذلك عن أمله في أن تحيط إستونيا علما بشواغل إثيوبيا في هذا الصدد وأن تصدر أحكاماً تستند إلى معلومات يمكن التحقق منها.

مصر السودان أثيوبيا سد النهضة

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:08 مـ
18 جمادى آخر 1443 هـ 21 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:50
الظهر 12:06
العصر 15:02
المغرب 17:22
العشاء 18:43
link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link
CIB
CIB