الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 12:38 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير التعليم العالى يوقع مع نظيره البرتغالى مذكرة لتفعيل آليات التعاون

بحث الدكتور خالد عبد الغفار وزيرالتعليم العالى والبحث العلمي مع مانويل هيتور وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالي آليات التعاون بين مصروالبرتغال فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمي ويأتى ذلك على هامش مشاركة الوزير فى فعاليات منتدى الفضاء الأوروبي الإفريقى رفيع المستوى لرصد الأرض بالعاصمة البرتغالية لشبونة والذى يعقد خلال الفترة من 10-11 يونيوالجارى.

ووقع الوزيران على مذكرة تفاهم بين البلدين لتفعيل آليات التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. وتهدف مذكرة التفاهم إلى دراسة إنشاء أفرع للجامعات البرتغالية في مصر، بالإضافة إلى تحقيق تعاون ثنائي في مجالات البحث العلمي ذات الاهتمام المشترك، وكذلك تبادل الاعتراف بالشهادات والدرجات العلمية.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار حرص مصرعلى دعم علاقات التعاون والشراكة مع البرتغال وخاصة في المجالات التعليمية والبحثية.

وأشارالدكتورعبد الغفارإلى أن الحكومة المصرية تستهدف تقديم نظام تعليمي عالى الجودة كجزء من الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030 والتى تهدف إلى تحقيق مبدأ الاقتصاد القائم على المعرفة لتوفير المهارات اللازمة للطلاب لتمكينهم من التفكير الإبداعي، موضحاً أن استراتيجية التعليم العالى ترتكز على أربع أولويات هى: الإتاحة، مواكبة احتياجات سوق العمل، تحسين الجودة، تعزيز القدرة التنافسية الدولية.

وخلال اللقاء، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين مصر والبرتغال في مجال التعليم العالي، وذلك من خلال تدشين آليات تعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها البرتغالية وكذا إمكانية تقديم البرتغال لمنح دراسية للطلاب المصريين سواء في المراحل الجامعية المختلفة أو الدراسات العليا، وناقش الجانبان أوجه التعاون فى مجال البحث العلمى، وذلك من خلال دعم شراكات بين المؤسسات البحثية المصرية ونظيرتها البرتغالية، وخاصة في مجالات الصحة والفضاء والبيئة، كما بحث الوزيران آليات الإعداد لعقد أسبوع العلوم المصري البرتغالي.

وأكد وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالي حرص بلاده على دعم التعاون مع مصر خاصة فى مجالى التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا، موجها الدعوة لمصر لتكون ضيف شرف المؤتمر السنوي للعلوم الذي سيعقد في البرتغال العام القادم 2022 .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.