الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 12:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر قائمة الاتهامات التي تواجه وزير الداخلية التركي

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو

كشفت وسائل إعلام تركية عن اتهام وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، باتهامات خطيرة بالاحتيال وتقديم امتيازات لـ"المافيا".

وبحسب صحيفة "جمهورييت" التركية التابعة لحزب "الشعب الجمهوري" المعارض، فإن سليمان صويلو استخدم طائرة رجل الأعمال التركي سيزجين باران كوركماز في عام 2018، خلال فترة الانتخابات الرئاسية والنيابية، فضلا عن تقديم امتيازات أخري لزعيم مافيا تركي.

ووجهت أصابع الاتهام إلى سليمان صويلو منذ أن كشف زعيم المافيا التركي، سادات بيكير، قبل عدة أسابيع، أن الوزير منحه امتيازاتٍ حكومية وقدّم له معلوماتٍ سرّية سمحت بهروبه من تركيا، لكن هذه المرة كشفت صحيفة تركية معارضة أن صويلو متورط باستخدام طائرة خاصة لرجل أعمال تركي اعتقلته النمسا قبل أسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوركماز مطلوب لدى الولايات المتحدة التي تتهمه بالاحتيال واختلاس أكثر من 500 مليون دولار من الإعانات. وتطالب واشنطن فيينا بتسليمه إليها بعدما ألقت السلطات النمساوية القبض عليه، وهو أمر لا ترفضه أنقرة، حيث تسعى تركيا إلى تسليم كوركماز لواشنطن على خلفية القضية التي يُزعم أنها شهدت تمرير 133 مليون دولار عبر حسابات مصرفية يسيطر عليها رجل الأعمال في تركيا ولوكسمبورج.

وذكرت الصحيفة المعارضة، في تقريرها، أن صويلو تعامل مع طائرة رجل الأعمال التي تبلغ قيمتها 54 مليون دولار مثل "سيارة أجرة"، ما يعني استخدامها لأكثر من مرة ما يثبت وجود صلات وطيدة بين الرجلين.

ومن غير المستبعد أن يتم العثور على اسم وزارة الداخلية في لائحة ركاب الطائرة التي تحتفظ بها المديرية العامة للطيران المدني التركي، وفق ما ذكر مولافييس أوغلو في صحيفة "جمهورييت"، لكن القضاء التركي لم يتحرك بشأن هذه الاتهامات الجديدة، على ما أفاد مصدر في البرلمان التركي لـ"العربية.نت".

وتعرّضت علاقة صويلو مع كوركماز المتهم بقضايا غسل الأموال والاحتيال الإلكتروني، لتدقيقٍ متزايد بعدما اتهم زعيم المافيا الذي ظهر في عدّة مقاطع فيديو قبل أسابيع، صويلو بتحذير رجل الأعمال الذي يواجه تحقيقاً أمنياً، ما سمح له بمغادرة تركيا تجنباً لاحتجازه لاحقاً.

وكان زعيم المافيا بيكير قد اتهم أيضاً وزير الداخلية بتلقي أموال من فاروق فاتح أوزر الذي هرب من تركيا إلى ألبانيا على خلفية احتياله على آلاف الأتراك بمبلغ يقدر بنحو 3 مليارات دولار في عملية تداول للعملات الرقمية، وأوزر هو الرئيس التنفيذي لمنصة تداول العملات المشفرة Thodex- ثوديكس.

وينفي صويلو كل التهم الموجّهة إليه، سواء تلك التي وردت في تقرير الصحيفة المعارضة أو التي وجهها إليه زعيم المافيا التركي. وكان قد تقدّم أواخر شهر مايو الماضي، بدعوى قضائية بحق بيكير بذريعة "تشويه السمعة".

ووفق ادعاءات بيكير، فقد التقى صويلو بأوزر لمدّة ساعتين أواخر العام الماضي في مقر الوزارة وأخبره بإنهاء التحقيقات، ليقوم رجل الأعمال بعدها بمغادرة تركيا.

ومنذ مطلع مايو الماضي، خرج بيكير في سلسلة مقاطع فيديو على موقع "يوتيوب" وكشف فيها عن روابط بين كبار المسؤولين الأتراك وعصابات الجريمة المنظمة.

وفي مختلف تلك المقاطع المصورة، ركّز بيكير بشدة على صويلو، لكنه أيضاً اتهم أركان يلدريم نجل رئيس الوزراء التركي السابق بالاتجار بالمخدرات وتهريبها. كذلك اتهم مسؤولين آخرين في البلاد بالتورط في عمليات فساد وقتل معارضين وصحفيين من خلال تعاون السلطات مع رجال المافيات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.