×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 2 ديسمبر 2021 12:19 صـ 26 ربيع آخر 1443هـ
نجوم الفن

السرطان أنهى حياتها ولها قصة مثيرة مع نجيب الريحانى.. حكايات حزينة فى حياة نجمة الكوميديا نبيلة السيد

نبيلة السيد
نبيلة السيد

تحل اليوم 30 يونيو ذكرى وفاة الفنانة الكوميدية نبيلة السيد، والتى نجحت في صناعة مدرسة كوميدية مختلفة بعدما تعلمت علي يد الراحل نجيب الريحاني، لمعت فى برنامج "ساعة لقلبك" وهى امتداد للشخصيات التى قدمتها زينات صدقى سواء فى المسرح أو السينما إلا أنها كانت بعيدة عن أدوار العنوسة فقد تزوجت الفنانة الكوميدية نبيلة السيد المعلم رضا فى أفلام كثيرة منها "رضا بوند، عماشة فى الأدغال، إمبراطورية المعلم".


ولدت نبيلة السيد في 7 أغسطس عام 1938، فى حارة أبو الشوارب من شارع محمد على حيث كان أبوها يعمل متعهد أفراح ولديه محل لبيع الآلات الموسيقية ، وبدأت التمثيل وهى فى سن 11 عاما فى فيلم غزل البنات فهى الفتاة التى قرأت أمام الاستاذ حمام فى الفصل "نجيب الريحانى" وقالت ويلك ويلك ويلك ـ بضم اللام، وحصلت على دبلوم معهد التمثيل في الخمسينات، اتجهت للغناء في الأفراح الشعبية لمساعدة عائلتها.

أحبت مدرسة الأستاذ نجيب الريحاني الفنية، فلم تترك عرض مسرحي له إلا وحضرته، ونالت فرصتها الأولى مسرحيًا من خلال مسرحية "30 يوم في السجن"، حين تغيبت إحدى الممثلات عن العرض، وكانت هي تحفظ الدور عن ظهر قلب، فعرضت عليهم أن تقدم الدور بدلا منها، وكان لها ما أرادت، ابتعدت نبيلة لفترة قرابة عشرة أعوام عن التمثيل لتعود بدور ثانوي في فيلم "حب ودلع" مع هدى سلطان.

من الأفلام التى قدمتها وكانت فيها بأدوار ثانوية "جنون الشباب، سواق الأتوبيس، أبى فوق الشجرة، عفريت مراتى، الشيطان والخريف، خلى بالك من زوزو، مراتى مدير عام، الراقصة والطبال وغيرها حتى كان آخر أفلامها "القطار" لكنه عرض بعد وفاتها ..

قدمت للتليفزيون أدوارا فى مسلسلات "العسل المر، عيلة الدوغري، صيام صيام، متاعب المهنة، اخو البنات، غوايش، أهلا بالسكان، عماشة عكاشة، كابتن جودة وغيرها.

قدمت نبيلة أدوار بنت البلد بكافة اشكالها، لكنها لم تقدم أدوار سيدات الطبقة الأرستقراطية، كما لعبت دور الأم خفيفة الظل التى تخاف على ابنتها فى أفلام ملك التاكسى، إلى المأذون يا حبيبى.


وجاء دور الفلاحة الساذجة ليكون سببا لشهرتها فى فيلم " البحث عن فضيحة "مع عادل إمام وسمير صبرى ، فهى تتصرف بتلقائية شديدة وتجد نفسها فى مواجهة عريس مودن ـ سمير صبرى ـ فأطلقت افيهاتها: عريس يابوى ، اضربه بس ما تموتوش، أنا دايخة ياماى.


فى المسرح قدمت " البيجاما الحمراء، 30 يوم فى السجن، سيرك يا دنيا، الدنيا مقلوبة، زنقة ستاتة"، أما آخر مسرحية قدمتها هى" ابتسامة وراء القضبان" إلا أنها ماتت قبل تقديمها فوضع اسمها فى أفيش المسرحية.


تزوجت الملحن حسن نشأت، و الذي كان يصغرها بـ15 عامًا، فكان متيما بها، وكان ينتظرها في كواليس مسرحياتها ونشأت بينهما قصة حب ووفاء حتى النهاية.

عاشت نبيلة السيد، تجربة قاسية مع مرض السرطان الذي حاولت مرارًا وتكرارًا مقاومته باستمرارها في المشاركة في الأعمال الفنية، وعلى رأسها آخر أفلامها "القطار"، الذي عُرض بعد وفاتها، ومسلسل "كابتن جودة"، إضافة إلى آخر عروضها المسرحية، "ابتسامة وراء القضبان"، ووضع اسمها على "الأفيش" كأول اسم لأول مرة في مسيرتها الفنية.


كانت ترفض كل الزيارات باستثناء الفنان صلاح السعدني، الذي اعتبرته شقيقًا أصغر لها، وكأنها تقول للمرض وهي تقاومه جملتها الشهيرة في فيلم "البحث عن فضيحة"، "طخه بس ما تموتوش يا بوي"، ولكنها لم تصمد كثيرًا، وفارقت الحياة في 30 يونيو عام 1986.

نبيلة السيد نجيب الريحاني عادل إمام سمير صبرى زينات صدقى

مواقيت الصلاة

الخميس 12:19 صـ
26 ربيع آخر 1443 هـ 02 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:34
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes