الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 22 أبريل 2024 08:40 مـ 13 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قرار مفاجئ من إسرائيل بشأن إدخال الأموال القطرية إلى غزة

إسرائيل
إسرائيل

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن الحكومة الإسرائيلية تعمل على تغيير آلية إدخال المنحة المالية القطرية إلى قطاع غزة.

وقالت القناة 12 العبرية، إنه خلال السنوات الماضية أدخلت المساعدات إلى غزة نقدا عبر حقائب، ومن غير الواضح إن كان القرار سيُتخذ بدء من هذا الشهر، أو الشهر الذي يليه.

وأشارت إلى أن الحكومة الحالية تضغط من أجل إنهاء الإجراء الماضي، وتعمل على إنشاء آلية تحويل من خلال صندوق الأمم المتحدة الذي سيسمح بتحويل الأموال حتى إلى المشاريع التي يمكن فيها مراقبة الأموال، ولم يتم تمرير الأموال.

ويعد بند المساعدات المالية أحد النقاط الخلافية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وبين الاحتلال الإسرائيلي، الذي يسعى إلى تسليمها إلى السلطة الفلسطينية مباشرة في غزة، لا إلى حركة حماس.

وكانت مصادر في الجيش الإسرائيلي، قالت الإسبوع الماضي إن اتفاقا آخذ بالتبلور بين قطر وإسرائيل بشأن تحويل المنحة المالية القطرية إلى قطاع غزة، في نهاية الأسبوع الحالي، بواسطة مندوبين من الأمم المتحدة.

ووضعت إسرائيل شرطا لتحويل المنحة المالية بألا تتم من خلال حركة حماس، وإنما من خلال السلطة الفلسطينية، لكن حماس وقطر عارضتا ذلك.

وأضافت التقارير العبرية أن إدخال المنحة القطرية إلى القطاع ستسمح للجيش الإسرائيلي بالاستعداد لعدد من السيناريوهات في المنطقة، وبينها تدهور الوضع الأمني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.