×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 30 يناير 2023 02:50 صـ 9 رجب 1444هـ
غادل عبد الرازق تحسم الجدل وتنافس في رمضان المقبل بـ”تلت التلاتة”ضبط مدمن مخدرات لقيامه بإطلاق النيران بشكل عشوائى بمنطقة الزرايب بالخصوص قليوبيةالقبض على مرتكب واقعة إستشهاد الملازم أول محمد عبد الفتاح محمود كيلانى بأسوانرد غريب من طليقة حسن شاكوش بعد خطوبتهتفاصيل الحالة الصحية للموسيقار حلمى بكروزير الدفاع والإنتاج الحربى وقيادات القوات المسلحة يهنئون وزير الداخلية بعيد الشرطةورشة عمل بالألمانية بالقاهرة حول مسار التعليم و المهن الصيدلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياغداً.. فصل التيار الكهربي عن عدة مناطق متفرقة بمدينة الغردقة لصيانة المحولاتاليوم وغدًا.. فصل الكهرباء عن 12 منطقة في القليوبية«الطاقة الذرية» تفتتح اليوم العلمي لقسم الهندسة بمركز البحوث النووية بأنشاصخلال يوم واحد .. ضبط 576 مخالفة لقائدى الدراجات النارية لعدم إرتداء الخوذةخلال يوم واحد .. رفع 64 سيارة ودراجة نارية متروكة ومتهالكة من الشوارع
فتاوى وأحكام

طرق سهلة.. كيف تعالج السحر والحسد؟

الموجز

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحسد والسحر ذكرهما الله تعالى في كتابه، كما قال: «ومَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ»، وقوله تعالى «وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ(5)» الفلق.

وأكد الدكتور محمود شلبي في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على"اليوتيوب"، ردًا على سؤال: أن المسلم يجب أن يعتقد أنه لم ولن يتمكن أي إنسان من إنسان آخر، بخير أو شر إلا بإذن الله؛ كما قال تعالى: « وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ».

وواصل: أن السحر والحسد يكونان بلاءً من الله، أو ابتلاءً، موضحًا أن الابتلاء يكون للعبد الطائع الذي يريد الله أن يختبر صبره وإيمانه، وأن البلاء يكون بسبب ذنوب العبد وتقصيره؛ ليكفر الله بالبلاء عنها، كما قال الله تعالى: «نَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35)» الأنبياء.

وأوضح أمين الفتوى أن العلاج من السحر والحسد بكثرة ذكر الله والحفاظ على الأذكار الموظفة التي منها أذكار الصباح وأذكار المساء، والرقية الشرعية وقراءة القرآن الكريم، مشيرًا إلى اللجوء إلى الله والافتقار إليه، وقوله تعالى «واستعينوا بالصبر والصلاة».

محمود شلبي الإفتاء السحر والحسد ذكر الله

مواقيت الصلاة

الإثنين 02:50 صـ
9 رجب 1444 هـ 30 يناير 2023 م
مصر
الفجر 05:17
الشروق 06:47
الظهر 12:08
العصر 15:08
المغرب 17:29
العشاء 18:49
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض ahly
CIB
CIB