×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 19 سبتمبر 2021 03:28 مـ 12 صفر 1443هـ
الأخبار

انفراد خطير: نكشف سر مساندة روسيا لأثيوبيا في أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

كشفت  تقارير أثيوبية عن سر مساندة روسيا لأديس أبابا في أزمة سد النهضة مشيرة إلي أن روسيا تسعي لتوسيع نفوذها في القرن الأفريقي وذلك في إطار الحرب الباردة مع أمريكا.
وقال موقع "والتا إنفو" الإثيوبي، أن إثيوبيا باتت أحدث نقطة اشتعال في الحرب الباردة الجديدة بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث يتنافس كلاهما على النفوذ في البلد الذي يعاني من الصراع، بسبب إقليم تيجراي.

وقال الموقع الإثيوبي إن الولايات المتحدة كانت تدعم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على مدار العشرين عاما الماضية.

وأوضح الموقع أن موسكو تدعم الحكومة الإثيوبية، بينما تفرض الولايات المتحدة عقوبات وقيودا على التأشيرات على مسؤولي الحكومة الإثيوبية، ذاكرا أن هناك قلقا متزايدا من أن الولايات المتحدة يمكن أن تتدخل بقوة، بالنظر إلى تاريخها في إظهار التعاطف مع الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

وتابع أن هذا يسمح لروسيا بالانخراط بعمق في إثيوبيا، بينما تشعر أديس أبابا أن دعم موسكو يمكن أن يساعدها في مقاومة التدخل الأمريكي.

وكان المتظاهرون المؤيدون للحكومة في إثيوبيا يحتجون بالفعل ضد الولايات المتحدة منذ مايو الماضي، عندما فرضت واشنطن قيودا على المساعدات الاقتصادية والأمنية بسبب نزاع تيجراي.

وفي مسيرة مؤيدة للحكومة نظمتها وزارة الشباب الإثيوبية في مايو الماضي، قال عمدة أديس أبابا، أدانيش أببي: "لن نركع أبدا"، مضيفا أن "الشروط المسبقة وقيود السفر من قبل الولايات المتحدة وحلفائها غير مقبولة على الإطلاق ويجب تصحيحها"، على حد تعبيره.

وفرضت الولايات المتحدة قيودا على التأشيرات تستهدف مسؤولين حكوميين إثيوبيين وإريتريين وأعضاء بقوات الأمن الإثيوبي وأعضاء بالجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

وفي هذا الصدد، قال السفير الأمريكي السابق لدى إثيوبيا، ديفيد شين إن "العلاقة بين الولايات المتحدة وإثيوبيا وإريتريا، ستمر بأوقات عصيبة في الأسابيع المقبلة ما لم يتم إحراز تقدم كبير في حل المشكلة الإنسانية في إقليم تيجراي".

وأوضح موقع "والتا إنفو" الإثيوبي، أن المشكلة الأكبر لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي أن المعارضة ضد الولايات المتحدة تأخذ شكل الدعم الإثيوبي لروسيا بسرعة، حيث رفع متظاهرون في إثيوبيا وأيضا في مالي الأعلام الروسية.

وأضاف الموقع، أن روسيا تعمل على تعزيز علاقات أفضل مع إثيوبيا، حيث كشف السفير الإثيوبي لدى روسيا، أليمايهو تيجينو أرجاو، أيضا أن أديس أبابا وموسكو وقعتا صفقة بشأن إمدادات لقاح "سبوتنيك في" الروسي إلى إثيوبيا.

وذكر الموقع الإثيوبي، أنه بينما تفقد الولايات المتحدة نفوذها في إثيوبيا عبر قطع المساعدات الاقتصادية والأمنية، تعمل موسكو على تكثيف وجودها من خلال المساعدة البناءة لأديس أبابا.

وأشار الموقع إلى تزايد وجود روسيا في إفريقيا بسرعة، بينما تستمر الولايات المتحدة في مواجهة ما وصفه بـ"نكسات" جراء "سياساتها التدخلية"، على حد تعبيره.

وقال الموقع إن روسيا تتمتع حاليا بعلاقات متطورة مع السودان والصومال، الجارتين الرئيسيتين لإثيوبيا، مضيفا أن روسيا باتت منخرطة بقوة في إفريقيا، في حين لم يكن لها نفوذا كبيرا في القارة الأفريقية حتى عام 2017.

سد النهضة روسيا أثيوبيا مصر أمريكا

مواقيت الصلاة

الأحد 03:28 مـ
12 صفر 1443 هـ 19 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:14
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:18
المغرب 17:56
العشاء 19:14
link
EFG hermes
EFG hermes