×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 28 يناير 2022 01:17 صـ 24 جمادى آخر 1443هـ
عرب وعالم

عاجل.. السودان يكشف عن حلًا جذريًا لأزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال نائب رئيس جهاز الموارد المائية في وزارة الري السودانية، حسن أبو البشر، إن السودان "لن يهدأ له بال حتى التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة".

وأوضح المسؤول السوداني في فيديو بثته الصفحة الرسمية للوزارة على "فيسبوك" أنه يأمل في الوصول إلى اتفاق ملزم مع إثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة.

وأضاف أبو البشر أن الاتفاق سيجعل المياه تدار بطريقة آمنة وسلسة، مؤكدا أن وزارة الري السودانية تهتم بهذه القضية لما لها من أبعاد إقليمية ودولية.

وأشار المسؤول السوداني إلى أن قضية المياه تتأثر بشكل سريع سلبا وإيجابا بالأجواء الإقليمية، مضيفا أن التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة هو الضامن للاستفادة منه بدلا من أن تتحول الفوائد إلى مخاوف حقيقية.

وقال أبو البشر : "رغم فوائد سد النهضة الممكنة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى مساوئ كبيرة دون الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم".

وشدد على ضرورة الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل وإدارة سد النهضة، لأنه من دونه ستنقلب الفوائد الممكنة إلى مخاوف حقيقية، وبالتالي ستؤثر تأثيرا كبيرا جدا على معظم القاطنين على شريط النيل في السودان.

في وقت سابق، أكد السفير عمر الفاروق كامل المتحدث باسم فريق التفاوض السوداني حول أزمة سد النهضة أن بلاده لديها خياراتها السياسية والدبلوماسية والاقتصادية للتعامل مع قضية سد النهضة، حال أصرت إثيوبيا على المضي قدما في الإجراءات الأحادية.

وأشار إلى أن السودان سيبدأ في تنفيذ هذه الخيارات، التي انتهت اللجان المعنية من تحديدها، بعدما نرى ما ستسفر عنه نتائج جلسة مجلس الأمن، التي عقدت يوم الخميس الماضي.

سد النهضة السودان مصر إثيوبيا

مواقيت الصلاة

الجمعة 01:17 صـ
24 جمادى آخر 1443 هـ 28 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:48
الظهر 12:08
العصر 15:07
المغرب 17:28
العشاء 18:48
link 2030 link link link link link link link link
CIB
CIB