×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 3 يوليو 2022 04:49 صـ 4 ذو الحجة 1443هـ
عرب وعالم

دعوة عاجلة لإعلان حالة الطوارئ الصحية في دولة عربية كبري

كورونا
كورونا

دعت مفوضية حقوق الانسان في العراق ، رئيس الوزراء الى إعلان حالة الطوارئ الصحية والبدء بحملة شاملة لتوزيع اللقاح على المواطنين سواء من خلال الفرق الجوالة أو حملات لتوزيعه على موظفي الدولة كافة.

وأشار عضو مجلس المفوضية فاضل الغراوي ، الى ان " الوضع المتفاقم للإصابات بجائحة كورونا ينذر بكارثة صحية كبيرة " ، مبينا ان " عدم التزام المواطن بمتطلبات الوقاية وضعف الوعي الصحي لدى المواطن ، واصراره على عدم اخذ اللقاح فاقم هذه الحالة "، وفق ما ذكرت وسائل اعلام متفرقة.

وأكد الغراوي ، في بيان صحفي ، ضرورة اصدار جواز صحي للتلقيح يكون بمثابة وثيقة لكل مواطن واطلاق حملة اعلامية مكثفة لحث المواطنين على اخذ اللقاح حفاظا على حياتهم وابعاد الخطر المحدق بهم .

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، تسجيل أعلى حصيلة يومية لإصابات فيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ووفقًا لشبكة "السومرية نيوز"، قالت وزارة الصحة العراقية، إنه تم تسجيل 9883 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال أمس الأحد، مقابل تماثل 8278 حالة جديدة للشفاء، و 63 حالة وفاة.

وأشارت وزارة الصحة العراقية إلى تلقي 33318 شخصا للقاح كورونا في يوم واحد.

وحذرت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، من خطورة الوضع الوبائي في البلاد، مشيرة إلى أن العراق مقبل على كارثة وبائية.

وقالت ربى فلاح حسن، عضو الفريق الطبي الإعلامي للوزارة في تصريحات لقناة "روسيا اليوم" ان "التزايد كبير منذ بدء جائحة كورونا وحتى اليوم، لذلك دخلت البلاد بموجة ثالثة وهي الأسرع والأشد، وهذا بسبب عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من الفيروس".

وأضافت: "لدينا القدرة الاستيعابية لاستيعاب أعداد الإصابات الناجمة عن فيروس كورونا لكن لكل نظام صحي قدرة استيعابية محددة وستتأثر بارتفاع أعداد المصابين".

وتابعت حسن: "نحن مقبلون على كارثة وبائية في حال بقي المواطن غير ملتزم بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا فهذه مسؤولية الجميع وليست مسؤولية الوزارة فقط، وعلينا جميعا منع تفشي هذا الوباء أو ظهور سلالات جديدة".

وبعد انتشاره الواسع حول العالم، حط متحور دلتا رحاله في العراق أيضا، حيث أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان العراق سامان البرزنجي، عن حالات إصابة بمتحور دلتا لفيروس كورونا.

وقال خلال مؤتمر صحفي: "قياسا بالأسابيع الماضية السابقة، تضاعفت الإصابات بالفيروس بشكل كبير، وتم رصد إصابات بمتحور دلتا".

وأضاف: "قمنا مؤخرا بعدة فحوصات مخبرية دقيقة، ظهر على إثرها وجود إصابات بمتحور دلتا في إقليم كردستان، بين المصابين بفيروس كورونا المستجد ".

وأردف وزير الصحة سامان برزنجي: "تمكنا من تأمين الأجهزة المخبرية الخاصة بالكشف عن متحور دلتا، حيث لا يتوفر في العراق، اختبار متحور دلتا سوى في إقليم كردستان".

وحذر من أن متحور دلتا، سريع العدوى، داعيا المواطنين لحماية أنفسهم باتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية.

فيروس كورونا الإصابات الوفيات العراق كردستان حالة الطوارئ الصحية اللقاح

مواقيت الصلاة

الأحد 04:49 صـ
4 ذو الحجة 1443 هـ 03 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www