الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أبرزهم ريا وسكينة والمتزوجون .. الأبطال الحقيقيون لمسرحيات عشقها الجمهور

مسرحيات العيد
مسرحيات العيد

يحتفل العالم العربى والإسلامى غدًا بعيد الأضحى المبارك وتعرض القنوات التلفزيونية العديد من المسرحيات التي تعتبر سمة من سمات العيد وتدخل البهجة علي المشاهدين فعلى الرغم من تكرارها أكثر من مرة إلا أن متابعوها يفرحون بمشاهدتها كل مرة.

وتوجد العديد من الاسرار كانت داخل كواليس هذه الأعمال قبل أن تظهر بالشكل النهائي للجمهور، فقبل عرضها علي التلفزيون يتم عرضها لعدة سنوات علي المسرح، وفي ظل هذه السنوات تطرأ تغيرات كثيرة علي النجوم، ولكن الكثير لم يشاهدها وظن أن هؤلاء النجوم هم أصحاب الشخصية الحقيقيين، لا نستطيع تخيل أن يكون فنان آخر جسدها قبله.


البداية من مسرحية "شاهد ما شافش حاجة" للزعيم عادل إمام والتى تغير من خلال شخصية “مديحة” حبيبة البطل والذي عرفه الجمهور من خلال الفنانة ناهد جبر، لكن الدور كان أساساً للفنانة هالة فاخر التي قدمته لفترة ثم اعتذرت عن إتمامه بسبب ظروف وفاة والدها الفنان فاخر فاخر.

أما مسرحية “الواد سيد الشغال” للزعيم أيضا فكان دور “هدى” السيدة الغنية التي تزوجها سيد الشغال أساساً للفنانة سوسن بدر التي قدمته لنحو ثلاث سنوات قبل أن تعتذر عن الدور حيث تم استكمال المسرحية بالفنانة مشيرة اسماعيل التي عرفها الجمهور بدور “هدى” في النسخة المسجلة تلفزيونياً من المسرحية.

وما لا يعرفه الكثير أن مسرحية "العيال كبرت" كان توجد في كواليسه تغيرات كثيرة فعلى الرغم من براعة الفنانة كريمة مختار في تجسيد شخصية "زينب" زوجة "رمضان السكري"، والذي لم يتخيل الجمهور أن يكون لشخص آخر إلا أن الدور كان أساساً من نصيب الفنانة نبيلة السيد التي قدمته لنحو ثلاث سنوات قبل أن تعتذر عن إكمال المسرحية و يتم إسناد الدور إلى كريمة مختار.


أما مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي تعتبر من أنجح المسرحيات العربية على الإطلاق، والتي استمر عرضها سنوات طويلة، فتعتبر من أكثر المسرحيات التي طرأ عليها تغييرات عديدة على أسماء أبطالها، لعل أبرز هذه التغييرات كان في دور ناظر المدرسة "عبد المعطي" الذي عرفه الناس من خلال أداء الفنان حسن مصطفى له، و الواقع أن الشخصية كانت أساساً من نصيب الفنان عبد المنعم مدبولي في حين كان حسن مصطفى يؤدي دور "الأستاذ الملواني".

وبعد سنوات من عرض المسرحية اعتذر عبد المنعم مدبولي عن إكمال المسرحية بسبب ارتجال عادل إمام و سعيد صالح و خروجهما عن النص ما كان يؤدي لإطالة وقت عرض المسرحية و هو ما أزعج عبد المنعم مدبولي، لذلك تم استبداله بالفنان حسن مصطفى في دور "الناظر عبد المعطي" في حين تم إسناد دور "الأستاذ الملواني" إلى الفنان عبد الله فرغلي.

أما دور المدرسة "أبلة عفت" الذي عرفه الجمهور من خلال الفنانة سهير البابلي فقد كان أساساً للفنانة ميمي جمال، كما تم لاحقاً استبدال الفنان أحمد زكي الذي عرفه الجمهور بشخصية "أحمد" بالفنان محمود الجندي.

وفي مسرحية “ريا و سكينة” عرف الجمهور شخصية العسكري “عبد العال” من خلال النجم أحمد بدير، لكن الواقع أن الفنان حمدي أحمد كان قد قدم الشخصية قبله لكن خلافاً وقع بينه و بين الفنانة شادية خلال عرض المسرحية في الكويت أدى لإستبداله بأحمد بدير.

وشخصية"لينا" في مسرحية "المتزوجون" كانت لهويدا بنت المطربة صباح، ولكنها أعتذرت وأستكملت "شيرين" المسرحية

أما مسرحية "سك على بناتك" للفنان فؤاد المهندس فقد بدأت المسرحية بالممثلة إسعاد يونس في دور “فوزية” ابنة فؤاد المهندس، قبل أن تعتذر لاحقاً و يتم إسناد الدور للفنانة سناء يونس التي عرف الجمهور الدور من خلالها، كما قدمت الفنانة عائشة الكيلاني الدور ذاته مؤقتاً لمدة ثلاثة أشهر بسبب سفر الفنانة سناء يونس خارج البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.