الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:12 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

تزوج ممثلة شهيرة لمدة 4 شهور.. وترك الهندسة بسبب الفن.. حكايات مثيرة لا تعرفها عن المخرج محمد خان

محمد خان
محمد خان

واحدا من أبرز المخرجين على الساحة الفنية، تولى إخراج أقوى الأفلام في تاريخ السينما العربية، حيث تميزت أفلامه بالواقعية التي تعبر عن الشارع العربي، أنه المخرج الراحل محمد خان الذي ترك دراسة الهندسة المعمارية من أجل الفن، وتزوج من الفنانة نهلة سلامة لمدة 4 شهور.

"الموجز" ترصد من خلال هذا التقرير أبرز حكايات لا يعرفها الجمهور عن محمد خان في ذكرى وفاته:_

ولد محمد خان يوم 26 من أكتوبر عام 1942، لأم مصرية ووالد باكستاني، كان حريصا في بداية حياته على شراء مجموعات صور الأفلام وعلى الرغم من كل ذلك لم يكن حلمه بأن يصبح مخرج سينمائي لأن حلم الهندسة المعمارية كان يراوده منذ الطفولة.

سافر محمد خان إلى انجلترا في عام 1956 لدراسة الهندسة المعمارية، وهناك التقى صدفة بشاب سويسري وذهب معه إلى مدرسة الفنون، والتحق بمعهد السينما في لندن، ثم عاد إلى القاهرة وعمل في الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي.

تزوج "خان" من كاتبة السيناريو وسام سليمان والتي كتبت قصة فيلمين من إخراجه وهما "بنات وسط البلد"، و "في شقة مصر الجديدة"، وأثمرت تلك الزيجة عن فتاة تدعى "نادين خان"، وقد عملت في مجال الإخراج السينمائي أيضا، وولد يدعى "حسان خان".

قدم عدد كبير من الأفلام الذي تركت بصمة قوية في السينما العربية وأبرزها، ضربة شمس، الرغبة، الثأر، موعد على العشاء، الحريف، خرج ولم يعد، زوجة رجل مهم، يوم حار جدا، أيام السادات، بنات وسط البلد، فتاة المصنع، قبل زحمة الصيف.

حصل على العديد من الجوائز مثل جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وحصل على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي عام 2007، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية عن فيلم "ضربة شمس".

وكشفت الفنانة نهلة سلامة في تصريحات صحفية أنها تزوجت من المخرج محمد خان لمدة 4 أشهر وقالت: "لم أتزوج محمد خان من أجل زيادة أعمالي الفنية.. إذ كنت مبهورة بفنه وبه وزواجنا دام حوالي 4 أشهر".

ونفت نهلة سلامة ما تم تداوله حول حصولها على دور في فيلم "مستر كاراتيه" بسبب علاقتها بمخرجه محمد خان قائلة: "غير صحيح بالمرة، وقتها قدمت العديد من الأفلام وشاهدني محمد خان وطلبني للدور، وقرار مشاركة ممثل ليس قرار المخرج وحده، كما أنه فيلم لأحمد زكي وهو لابد أن يوافق على كل شيء".

توفى المخرج الراحل محمد خان في يوم 26 يوليو عن عمر يناهز 74 عاما، قدم خلالهم الكثير من الأعمال السينمائية التي أثرت بشكل كبير في تاريخ السينما العربية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة