الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:45 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دمرته امرأة.. وحرم من رؤية بناته مدى الحياة.. حكايات مثيرة عن يحيي شاهين ”سي السيد” السينما المصرية

يحيي شاهين
يحيي شاهين

فنان من نوع خاص، تمكن خلال مسيرته الفنية من ترك عدد من البصمات التي لا تزال حتى وقتنا الحالي مرجعًا أساسيًا لنجوم الفن، لقبه الجمهور بـ "سي السيد" السينما المصرية أنه الفنان الراحل يحيي شاهين الذي دمرته امرأة وحرم من رؤية بناته.

"الموجز" يرصد خلال السطور التالية حكايات مثيرة من حياة الفنان يحيي شاهين في ذكرى ميلاده:_

ولد يحيي شاهين في مثل هذا اليوم 28 يوليو عام 1917 بحي إمبابة، والبعض الآخر يقول بأنه من مواليد منطقة جزيرة ميت عقبة بالجيزة، كان عاشقا للفن منذ طفولته مغرم بالتمثيل لذلك انضم وهو في سن صغيرا جدا إلى جمعية هواة التمثيل وهناك تعرف على العديد من أصول مهنة الفن.

حصل "شاهين" على دبلوم الفنون التطبيقية تخصص نسيج من خلال مدرسة العباسية الصناعية عام 1933، وعمل لفترة موظفا في شركة الغزل والنسيج بالمحلة.

بدأ مشواره الفني كهاوي بدار الأوبرا الملكية عام 1942، ثم انضم الى الفرقة القومية للمسرح، وقدم عددا من الأدوار المسرحية الثانوية.

كانت شهادة ميلاده مع الجمهور بعد ترشيحه من كوكب الشرق أم كلثوم للقيام بدور البطولة أمامها من خلال فيلم "سلامة" وهو العمل الذي كان بمثابة البداية الحقيقية له في الفن.
قدم عدد من المسرحيات على المسرح القومي وكان أشهرها، مسرحية "روميو و جولييت"، ومسرحية "مجنون ليلى"، ومسرحية "مرتفعات ويذرنج".

ومن أهم الأعمال الذي قدمها في السينما، بين القصرين، بنت الباشا المدير، شيء من الخوف، شيء من العذاب، وما زال النيل يجري، سيدة القطار، جوز الاثنين، الأخوة الأعداء، الأب العادل، لا أنام.

تزوج يحيي شاهين من سيدة مجرية، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتين، واستمر زواجهما ما يقرب من 6 سنوات وانتهت الزيجة بنهاية مأساوية، حيث قررت الزوجة الانفصال وهروبها بإبنتيه إلى المجر، ولم يستطع "شاهين" أن يرى بناته لفترة طويلة.

أصيب شاهين بحالة اكتئاب شديدة بعد هروب زوجته الأمر الذي جعله يبتعد عن الساحة الفنية لفترة طويلة، وبعد فترة طويلة من المعاناة تزوج للمرة الثانية من الفنانة مشيرة عبد المنعم والتي ظلت في حياته حتى رحيله وأنجب منها ابنته "داليا" الذي رفض دخولها الوسط الفني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة