الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:44 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تصريح أمريكي خطير بشأن إثيوبيا

بايدن
بايدن

أعربت الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن قلقها من تصاعد الصراع في إثيوبيا، داعية الأطراف إلى وقف العنف على الفور.

وقالت الخارجية الأمريكية إنه على إريتريا سحب قواتها من إثيوبيا على الفور.

وازدادت المخاوف بشأن الوحدة الإثيوبية مع تصاعد الصراع في إقليم تيجراي، ووصول القتال إلى منطقتي أمهرة وعفر المجاورتين.

ويأتي هذا على خلفية تحقيق قوات تيجراي مكاسب إقليمية كبيرة، بما في ذلك السيطرة على العاصمة الإقليمية ميكيلي، في يونيو بعد انسحاب القوات الإثيوبية وإعلان حكومة آبي أحمد وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وفقًا لتقرير شامل عن أزمة إثيوبيا، لـ بي بي سي، تشير هذه النزاعات إلى أن أزمة تيجراي تزداد سوءً، لكن هذا ليس القتال الوحيد الذي يحدث الآن في إثيوبيا.

إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان ولها تاريخ من التوترات العرقية. في عام 1994، تم تقديم دستور جديد أنشأ سلسلة من المناطق القائمة على أساس عرقي تهدف إلى معالجة مشكلة الدولة.

وحتى عام 2018، كانت جبهة تحرير شعب تيجراي تسيطر على الائتلاف الحاكم وتعرض لانتقادات لقمعه أي معارضة. وبعد أن أصبح أبي أحمد، الذي ينحدر من أكبر مجموعة عرقية، الأورومو، رئيسًا للوزراء في عام 2018، قام بسلسلة من التحركات الجريئة لقمع الدولة، لكن هذه التحركات جاءت مع انفجار القومية العرقية، مع مطالبة مجموعات مختلفة بمزيد من السلطة والأرض.

ويقول رشيد عبدي، خبير الأمن في القرن الأفريقي المقيم في نيروبي: "إثيوبيا بها عدد كبير من الحروب العرقية."

وأقر بعض الخبراء الإثيوبيين عن انهيار الدولة، باعتباره احتمالًا حقيقيًا.

وإحدى النقاط الساخنة هي منطقة بني شنقول، جوموز الغربية، المتاخمة للسودان وجنوب السودان، والتي وصفها عبدي بأنها "نقطة اشتعال دائمة". وقتل نحو 200 شخص في هجوم بالمنطقة في ديسمبر.

وقالت السلطات الإقليمية الأسبوع الماضي إن قوات الأمن قتلت أكثر من 100 شخص من تيجراي، وألقت باللوم فيها على الهجمات العرقية.

ويهدد النزاع الحدودي التاريخي بين السودان وإثيوبيا على أرض زراعية خصبة في منطقة تعرف باسم الفشاجة. تطالب به كلتا الدولتين. وأدى الخلاف إلى اشتباكات بين الجيشين وسط الصراع في تيجراي.

ويقول عبدي: "من المحتمل أن يتصاعد الأمر لكنه لم يحدث بعد".

وذكرت وسائل إعلام سودانية أن 1100 لاجئ من جماعة كيمانت العرقية الصغيرة في إثيوبيا فروا في يوم واحد من الأسبوع الماضي إلى السودان هربًا من القتال في أمهرة بالمنطقة الإثيوبية المتاخمة لتيجراي.

واتهمت السلطات الإقليمية في أمهرة على مدى العقد الماضي إقليم تيجراي المجاورة بإذكاء الخلاف العرقي، وهو ما ينفيه سكان تيجراي.

وأضف إلى ذلك، اندلاع نزاع طويل الأمد بين منطقتي الصومال وعفر الإثيوبية، القريبة بشكل خطير من حدود جيبوتي، والتمرد المتزايد ضد الجيش الإثيوبي في منطقة أوروميا، ومن السهل معرفة سبب قلق مراقبي إثيوبيا.

ويقول أليكس دي وال، المدير التنفيذي لمؤسسة السلام العالمي في الولايات المتحدة: "تمر إثيوبيا بدورات تاريخية من كونها قوية ومن ثم غير مستقرة وهي في واحدة من تلك اللحظات المحفوفة بالمخاطر".

ويقول عبدي: "ليس هناك من ينكر أن إثيوبيا تمر بلحظة أزمة وجودية، كيف ستجتاز هذه الأزمة في تيجراي بالإضافة إلى نقاط متعددة من الحرب العرقية لا يمكن لأحد التأكد منها، لكنها في أزمة خطيرة وهناك خطر كبير من انهيار إثيوبيا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.