الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 04:02 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الذهب اليوم الأحد 28-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر وعيار 21 بث مباشر الزمالك ودريمز.. تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز في الكونفدرالية اليوم سعر الدولار اليوم الأحد 28-4-2024 آخر تحديث قبل بداية التعاملات بث مباشر الزمالك ودريمز.. القنوات الناقلة لمباراة نصف نهائي الكونفدرالية اليوم بث مباشر الزمالك ودريمز.. موعد مباراة إياب نصف نهائي الكونفدرالية بين الفريقين اليوم جدول مباريات اليوم الأحد 28-4-2024 والقنوات الناقلة بعد تعرضها لـ وعكة صحية.. العمر الحقيقي لـ نجوي فؤاد الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يتعادل مع أستون فيلا 2-2 في قمة البريميرليج انقلب السحر على الساحر.. انهيار يد الزمالك تحت أنظار لبيب وهشام نصر دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند في نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.. القنوات الناقلة لمباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة

والده عالم أزهرى ورفض دخوله الفن.. عشق النساء وتزوج 9 مرات.. أسرار في حياة سناء شافع

سناء شافع
سناء شافع

تصادف اليوم الذكرى الأولى لوفاة الفنان سناء شافع الذي توفى فى مثل هذا اليوم من العام الماضي بعدما ترك أعمال فنية خالدة، بالإضافة لكونه أستاذ أكاديمي مصري وممثل تلفزيوني وسينمائي ومخرج مسرحي، شكَّل علامة درامية في ساحة الأداء التمثيلي المصري.

ونجح في صنع نجومية من نوع خاص، كما برز في أداء الشخصيات المركَّبة وإخراج مجموعة من الأعمال الخالدة، إشتهر بولعه بالنساء، وتزوج 9 مرات إثنتان منهما من الوسط الفني، وقيل إنه جمع 3 نساء في عصمته، أثناء زواجه من الممثلة المصرية ​ناهد جبر​.

ولد سناء شافع في 25 يناير عام 1943، بقرية موشا بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، وتربى فى كنف عمه 7 سنوات، نظراً لظروف والده الذي كان يعمل في القاهرة، لكن عندما بلغ من العمر 8 سنوات إنتقل إلى القاهرة مع والده، الذي كان من علماء الأزهر الشريف، وعاش بحي الجمالية ثم حدائق القبة.

عشق الفن والتحق بفرق الهواة بشارع عماد الدين، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد تخرجه عمل مدرساً به، إلى أن أصبح عميداً للمعهد، كما عمل في التلفزيون والسينما والمسرح.

وكان والده يرفض فكرة أن يدخل إبنه مجال الفن، لكن بعد مرور الوقت أقنعه بالسفر إلى المانيا الشرقية، وحصوله على الدكتوراة فتقبل هذا الأمر، ظناً منه أنه سيتجه إلى العمل الأكاديمي، وبسبب إصرار سناء شافع على العمل في الفن قاطعه والده وإستمرت القطيعة لسنوات طوال، وعاقبه والده بمنع المصروف عنه، وحينما علم بأن والدته تساعده منعها من إرسال أموال له.

قدّم سناء شافع قرابة الـ30 فيلماً سينمائياً، ومن أهم أعماله السينمائية دور (رؤوف) في فيلم (حتى لا يطير الدخان) ودور (إبراهيم) في الفيلم التلفزيوني الشهير (فوزية البرجوازية)، وكان دوراً محورياً دارت حوله معظم أحداث الفيلم.

وفى الدراما قدم العديد من الأعمال منها ​ليالي الحلمية​، رمضان كريم، الأستاذ بلبل وحرمه، لا تطفئ الشمس، الوتر، الحصان الأسود، وضع أمني، ​الأب الروحي​، أهل التكية، قصر العشاق، الجماعة 2، الميزان، الخروج، أولاد آدم، عمر بن عبد العزيز، راس الغول، القيصر، شهادة ميلاد، ألف ليلة وليلة، بعد البداية، ولاد السيدة، خليل الله، أوراق التوت، أريد رجلًا، الزيني بركات، حضرة المتهم أبي، حنان وحنين، باب الخلق، الصفعة، وكان أخرها مسلسل "القمر أخر الدنيا"، الذي عرض في شهر رمضان عام 2020، كما شارك ضيف شرف في مسلسل "​ليالينا 80​"، وعرض كذلك في الموسم الرمضاني 2020، كما أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975.

وعلى الرغم من عدم تقديمه البطولة المطلقة فى اي عمل فني إلا أنه كان بطل فى حياته حيث عشق النساء وتزوّج 9 مرات، المرة الأولى في سن صغيرة من ليلى كامل، إبنة تاجر مجوهرات وهي طالبة بمدرسة، وكانت شقيقة صديقه، وإستمرت الزيجة هذه عامين، ولم يتعد عمره وقتها الـ21 عامًا، مؤكداً في أحد حواراته التلفزيونية أنه تزوّج وطلق عدة مرات من دون أن يعلم أهله عن ذلك شيئاً، أما الزيجة الثانية له، فكانت من طبيبة ألمانية تدعى كريستا، وقال عنها "إنفصلنا بعد 7 سنوات وأنجبت منها عبد الله النديم ويعمل الآن بالقانون الدولي.

ثم تزوّج سناء شافع من الممثلة المصرية ناهد جبر، وإعترف بخيانته لها ويُقال إنه جمع إلى جانبها زوجتين أخريين على ذمته، كما إعترف خلال حواره، قائلاً: "تزوجت من رابعة وخامسة خارج مصر من دون علم ناهد، مضيفاً أنها كانت "فراغة عين" منه.

أما زوجته السادسة، فكانت مشيرة الطرابيشي، فيما كشف أن زوجته السابعة هي الممثلة ​ندى بسيوني​، وأم بنته مايا، وأنه لجأ للزواج من كويتية، عندما كان يعمل في ​الكويت​ من عام 1979 حتى 1983، مشيراً إلى أن زوجته الأخيرة والتاسعة ماجدة حافظ تزوجها لمدة 14 عاماً، وكان يحبها جداً ولا يمكن أن يستغني عنها بأي شكل من الأشكال، مرجعاً السبب كونها دفعته لأن يكون محتاجاً لها دائما، معلقاً: "ده ذكاء من الست المصرية والفرق بينها بين أمي فتحية، إن الأخيرة لا تعرف القراءة والكتابة".

إشارة إلى أن سناء شافع كان أستاذ ندى بسيوني المعهد العالي للفنون المسرحية، لكن تم الطلاق سريعاً لوجود خلافات بينهما.

تعرّض سناء شافع لوعكة صحية في أواخر شهر يوليو عام 2020، استدعت نقله إلى المستشفى نتج عنه هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب، ثم ما لبث أن فارق الحياة، يوم 12 أغسطس عام 2020، عن عمر ناهز الـ77 عاماً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.