الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 03:21 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شظايا نجمية تتحرك بسرعة مليونى ميل بالساعة تجاه مجرتنا.. معهد الفلك يكشف التفاصيل

أكد الدكتورجاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية فى بيان له أن نتائج الدراسة التى قامت بها جامعة بوسطن عن قطعة من الشظايا النجمية تتجه نحوحافة مجرتنا "درب التبانة" بسرعة تقارب مليونى ميل فى الساعة (3.2 مليون كيلومتر فى الساعة) مهمة وهذه محاولة ناجحة لفهم أبعاد وظروف تكون واندثارالنجوم والمجموعات النجمية.

وأضاف القاضى: علماء الفلك يحاولوا فهم مراحل تطورالنجوم بشكل أعمق وكيفية انتقالها من نجم عادى إلى قزمأ او مستعر أخذا فى الاعتبار أن مجرة درب التبانة التى نعيش بداخلها يبلغ قطرها 100 ألف سنة ضوئية وتحتوى على الكثيرمن تلك البقايا النجمية سواء قريبة أو بعيدة عن المجموعة الشمسية.

ومن جانبه أضاف الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد، بأنه وإن كان هناك توقع أنه سيترك قرص المجرة فليس معناه أنه سيهرب منها، ولكن مدار الدوران سيختلف وبدل أن يكون فى مستوى المجرة سيكون فى الأجزاء الخارجية أو فى الاذرع أو فى الهالة كالنجوم القديمة.

وتابع: كما أن تغير اللمعان نتيجة أن كل النجوم المزدوجة بيدوروا حول بعض فيزيد اللمعان ويقل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.