الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 05:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رفض كتابة مذكراته ولعب فى نادى الزمالك.. حفظ القرآن وتزوج من نجلة قائد حرس القصور الملكية.. كان محب للغة العربية وعاشق للفلسفة.. حكايات محمد فرحات ”دكتور شديد”

دكتور شديد
دكتور شديد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد فرحات عمر الذي اشتهر بشخصية الدكتور شديد، وكان له العديد من الافيهات التى عشقها الجمهور ومنها "وماله يا أخويا مش عيب".. "إلا قولي يا أخويا هو أنا أتعشيت ولا لسه".. وعلى الرغم من تظاهره دائما بالنسيان والعبط فى أعماله الفنية إلا أنه فى الحقيقة يتمتع بالذكاء وحاصل علي الدكتوراه في الفلسفة وتزوج من نجلة قائد حرص القصور الملكية، وأشهر لاعب شطرنج مصري.

كان والد محمد فرحات عمر، يعمل مهندساً للآثار ووالدته مدرسة هو وحيدها وله أربعة أولاد غير أشقائه من والده، توفي والده وهو في عمر عامين وترك له ثروة عبارة عن 17 فدانَ ومنزلاَ، وتولت تربيته والدته التي كانت تعامله بشدة للوصول إلى أفضل تربية ممكنة.

وكان وهو طفل دائم التردد على الحسين حيث كان مواظباً على صلاة الفجر كل يوم، كما كان حافظاً للقرآن الكريم ويرتله ويجوده بصوت جميل، ثم أقام بشارع رمسيس بجوار "الكاتدرائية بالعباسية"، وفي مدرسة بحي العباسية تعلم فن الإلقاء والتمثيل.

وعندما أخذ شهادة "البكالوريا" أراد أن يلتحق بمعهد التمثيل وتقابل هناك مع الفنان "حسين رياض"، والذي أقنعه باستكمال دراسته أولاً ثم الفن لان التعليم مهم لثقافة الفنان .


قدم أوراقه في كلية الآداب، قسم فلسفة جامعة القاهرة، وهناك التحق بفريق التمثيل الذي كان يدربه الفنان "زكي طليمات" وفي الليسانس شارك في مسرحية "30 يوم في السجن" علي مسرح الريحاني، وقدم دور"أمشير أفندي"، وحصل علي كأس "يوسف وهبي"، علي مستوي الجامعات، واشترك في حفلات أضواء المدينة في عام 1965.

وبعد التخرج عمل فترة بالتدريس ثم وحصل علي شهادة الماجستير حول"طبيعة القانون العلمي" عام 1965 بتقدير جيد جداً، واشرف علي الرسالة في ذلك الوقت الدكتور"زكي نجيب محمود" وحصل علي شهادة الدكتوراه في الفلسفة عام 1968، وكذلك ألف كتابا عن "فن المسرح" يدرس حتى الآن في معهد التمثيل.


وجاءت بداية فرقة "ساعة لقلبك الإذاعية" فالتحق بها، بالمشاركة مع الخواجة "بيجو .. المعلم شكل .. والرغاية .. وأبو لمعه"، ولنجاح فرقة "ساعة لقلبك" الإذاعية كونوا ساعة لقلبك المسرحية وقدموا مسرحيات كثيرة جداً وكانت تعرض كل صيف علي مسارح الإسكندرية.

أما شخصية الدكتور شديد فقد ابتكرها "عبد الفتاح السيد" مؤلف اسكتشات فرقة "ساعة لقلبك الإذاعية" ، شخصية الطبيب البيطري الذي يتردد علي مطعم كل يوم ودائم النسيان ويسأل الجارسون ويقول له "قولي يا ابني هو أنا أتعشيت ولا لسه"، وهذه اللازمة كانت مكتوبة وقام بإلقائها في مسرحية ذات فصل واحد علي مسرح الأزبكية عام 1956م، فنالت استحساناً من الجمهور وطلبت منه في جميع الأفلام الذي كان يؤديها، وهكذا التصقت به شخصية "الدكتور شديد".


انسحب من الوسط الفني ليعمل في عدة وظائف حكومية من بينها عضو بلجنة النشر بهيئة الكتاب مسئولاً عن كتب الفلسفة، وانضم لهيئة الإذاعة البريطانية حيث عمل بالقسم العربي بلندن وكانت وظيفته النقد والتعليق علي الأفلام العربية والمسرحيات الكوميدية من عام 1968 إلى 1977.

بعد تلك الفترة عاد للقاهرة وشارك في عدة مسلسلات أمثال "زينب والعرش .. أوراق الورد .. أصل الحكاية كدبة .. عودة الروح .."وتوقف نشاطه فترة وبعدها عاد مرة أخري عام 1996.

أكدت كريمته الوحيدة السيدة أمنية شديد في حوار لها أن والدها تزوج لمرة واحدة فقط من السيدة نادية كريمة أحمد باشا صادق قائد حرس القصور الملكية، وقد كان صديقاً لخالها الأصغر وزميلاً في الدراسة، ونظراً لأصوله الطيبة ومركزه العلمي فقد نال القبول والترحيب، وأنجب ابنته الوحيدة.

كان الفنان عاشقاً للعبة "الشطرنج" ومثل نادي الزمالك ومصر في العديد من البطولات وحصل علي جوائز عديدة وكان في قائمة أشهر لاعبي الشطرنج .

وكذلك كان محب للغة العربية، وعاشق للفلسفة، حيث كانت يدمن القراءة و كانت هناك محاولات من دور النشر لإقناعه بكتابة مذكراته ولكنه رفض قائلاً: "لا أتاجر بأيام الشقاء والتعب وكذلك الهناء"، ​​​​​​​وافته المنية في 12 يوليو 1997 بعد وعكة صحية بسيطة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة