الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 12:10 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«خلي بالك من سوء التغذية».. يسبب أمراض خطيرة

سوء التغذية
سوء التغذية

من المعروف لدى الجميع أن سوء التغذية تعد من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويحدث ذلك نتيجة للعديد من الأسباب، ويتمثل العرض الرئيسي لسوء التغذية (نقص التغذية) في فقدان الوزن غير المقصود ، على الرغم من أن هذا ليس واضحًا دائمًا.

ومن هنا يفقد معظم الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الوزن ، ولكن من الممكن أن من يتمتعون بوزن صحي أو حتى زائد أن يعانوا من سوء التغذية.

ويمكن أن يحدث هذا إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية ، مثل بعض أنواع الفيتامينات والمعادن ، من خلال نظامك الغذائي.

ولالتالي نستعرض معكم أعراض سوء التغذية:

= فقدان من 5 إلى 10٪ من وزن جسمك عن غير قصد في غضون 3 إلى 6 أشهر
= مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاص بك أقل من 18.5
= قلة الشهية
= عدم الاهتمام بالطعام والشراب
= الشعور بالتعب طوال الوقت
= الشعور بالضعف
= يمرض كثيرًا ويستغرق وقتًا طويلاً للتعافي
= تستغرق الجروح وقتًا طويلاً للشفاء
= تركيز ضعيف
= الشعور بالبرد معظم الوقت
= مزاج منخفض أو اكتئاب

= عدم تناول ما يكفي من الطعام للحفاظ على وظائف الجسم المناسبة ، أو اتباع نظام غذائي غير متوازن لا يوفر لك العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على مستوى صحي جيد ، سوف يتسبب في إصابتك بسوء التغذية.

ويمكن أن يحدث سوء التغذية بسبب تناول الأطعمة الغير صحية، وتحتوي على زيادة الكربوهيدرات في الوجبات الذي يمكن أن يضعف خلايا الكبد والبنكرياس التي من المفترض أنها تفرز الأنسولين المرتبط بالسكر .

وهكذا يمكن أن يسبب سوء التغذية الكثير من الأضرار على الصحة ، مثل السكتة الدماغية أو سرطان الحلق أو الفم ، أو قد تصاب بعسر البلع.

كما انه يمكن لحالات الصحة العقلية ، مثل الاكتئاب ، أن تجعلك تشعر أحيانًا بالرغبة في عدم تناول الطعام ويمكن أن تؤدي إلى سوء التغذية، وبالمثل ، يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل ، مثل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي ، إلى سوء التغذية لأن كمية الطعام التي يستهلكها الشخص المصاب باضطراب الأكل غالبًا ما تكون منخفضة جدًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.