الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 11:27 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فى ذكرى ميلاده.. حكايات وأسرار فى حياة دكتور الفن عزت أبو عوف

عزت أبو عوف
عزت أبو عوف

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان عزت أبو عوف الذى نجح فى تقديم العديد من الأعمال الفنية الخالدة وترك بصمة فارقة في أعماله الفنية، التي ستظل علامة في تاريخ السينما وعلى مستوى الدراما أيضا، ورغم أنه لم يكن نجم الشباك، إلا أنه قدم العديد من الأدوار المؤثرة، وحياته مليئة بالأسرار التى نكشف جزء من خلال هذا التقرير...

ولد محمد عزت أحمد شفيق أبو عوف “عزت أبو عوف” في 21 أغسطس عام 1948، في بيت فني، وتعلم أصول الموسيقى من والده الفنان الراحل أحمد شفيق أبو عوف، أحد عمداء معهد الموسيقى العربية، والتحق بكلية الطب بناءً على رغبة والده، وتخرج في كلية الطب جامعة الأزهر.

مارس أبو عوف مهنة الطب متخصصا بأمراض النساء والتوليد، لنحو 15 عاما، و كان له ميول فنية جعلته يلتحق بمعهد الكونسرفتوار، ليتخرج في العام 1959، إلى جانب زميله الموسيقار عمر خيرت، وفي الستينيات أسس فرقة موسيقية، حملت اسم "Les Petits chats"، برفقة كل من الفنان عمر خيرت الفنان هاني شنودة، والفنان عمر خورشيد، تعيد تقديم أشهر الأغاني الأجنبية باللغة العربية.

كما انضم إلى فرقة "البلاك كوتس" أي "المعاطف السوداء" التي أسسها الفنان "إسماعيل الحكيم" نجل الكاتب الكبير توفيق الحكيم، عام 1936، والتي اشتهرت بتقديم موسيقي "الروك" الإنجليزية والأمريكية التي انتشرت في مصر في فترة السبعينيات.

وفي فترة السبعينات أسس أبو عوف مع شقيقاته منى، ومها، ومنال، وميرفت، فرقة " الفور إم" وكانت الفرقة سببًا في اكتشاف المطرب محمد فؤاد، وكانت بدايته في السينما مع المخرج خيري بشارة في فيلم "آيس كريم في جليم" عام 1992، و ذلك بعد حل فرقة "الفور إم" بعد زواج إحدى شقيقاته.

شارك أبو عوف في الكثير من الأعمال الفنية التي تخطت نحو 200 عمل فني تنوعت ما بيت السينما والإذاعة، إلى جانب تقديم عدد من البرامج كان منها برنامج المسابقات "هرم الأحلام" والمشاركة في تقديم برنامج “القاهرة اليوم”، وشارك أيضا في التلحين الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال الفنية، وتولى ايضا منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعدة دورات.

للفنان الراحل ابنة واحدة وهي المخرجة الشابة مريم أبو عوف، وسبق وكشف في لقاء تليفزيوني عن مغامرات حدثت في فيلا شيكوريل، مشيرا إلى أن روح مورينيو شيكوريل كانت تسكن الفيلا، موضحا: "كان يظهر من حين لآخر ويذهب بأمان ودون أذى لأي شخص"، وعن أعماله، أكد عزت أبو عوف في أحد اللقاءات التلفزيونية أنه ندم على أكثر من 15 فيلما، وأنه كان يوافق على بعض الأعمال من أجل أصدقائه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.