الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 10:48 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
لو لم تكن ممثلة.. راندا البحيري تكشف عن مهنة تتمنى امتهانها واحتفلت بشم النسيم علي طريقتها الخاصة منع التبرعات بالمساجد.. قرار جديد لـ وزير الأوقاف خلال إجتماعه اليوم الاثنين حقيقة إلغاء مهرجان كان السينمائي أسعار أراضي الإسكان الأكثر تميزًا بالمدن الجديدة.. ننشر القائمة كاملة التربية والتعليم تصدر توجيها عاجلا بشأن الغش داخل لجان امتحانات نهاية العام توقعات ليلى عبد اللطيف تثير الجدل.. نتنياهو يترك السلطة واستقالة حاكم عربي عاجل .. قنبلة الموسم .. تغيير قانون الإيجار القديم خلال أيام استبعاد معلول وعودة أفشة.. كولر يعلن قائمة الأهلي لمواجهة الاتحاد السكندري في الدوري بطلة السهوكة.. سر رفض عائلة ماجدة زواجها من رشدي أباظة وعلاقتها بالسفارة الإسرائلية وحقيقة حملها الديانة اليهودية قفزة في سعر عيار 21.. أسعار الذهب اليوم في التعاملات المسائية مفاجأة.. اخلاء سبيل عصام صاصا بعد دهس شخص صباح اليوم أزمه جديدة لـ عصام صاصا بعد القبض عليه..إليك التفاصيل

حسمتها «الإفتاء».. ما حكم تهنئة المسيحيين بعيد السيدة العذراء؟

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية،غدًا الأحد، بعيد السيدة العذراء وذلك بعد صوم دام لمدة 15 يومًا، ويحرص كثير من المسلمين على تقديم التهنئة لإخوانهم الأقباط في هذه المناسبات، ولكن يتزامن مع هذه الروح الطيبة ظهور جماعات التطرف بعدد من الفتاوى التحريمية لتهنئة المسيحيين بعيدهم، وهو الأمر الذي تصدت له المؤسسات الدينية بكل حزم.

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من مجاملة و تهنئة المسيحيين بأعيادهم أو مواساتهم في أي مناسبة تحل بهم، وأن هذا هو التطبيق الأمثل للإسلام، وليس في ذلك خروج عن الدين، أو فيه نوع من الحرمة كما يرى بعض المتشددين، فالدين يُسرٌ لا عُسرٌ، ولما ورد في "صحيح البخاري": «وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ».

ونوهت الإفتاء بأن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قَبِلَ الهدية من غير المسلمين، وزار مرضاهم، وعاملهم، واستعان بهم في سلمه وحربه حيث لم يرَ منهم كيدًا، كل ذلك في ضوء تسامح المسلمين مع مخالفيهم في الاعتقاد، ولم يفرق المولى عز وجل بين من المسلم وغير المسلم في المجاملة وإلقاء التحية وردها؛ قال تعالى: «وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا» [النساء: 86]، والتهنئة في الأعياد والمناسبات ما هي إلا نوع من التحية.

وأوضحت الإفتاء : أما ما استشهد به هؤلاء من قوله تعالى: «وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا» [الفرقان: 72] على عدم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم من نصارى ويهود: فإنما هي نظرة قاصرة للنص القرآني؛ حيث لم يرد ذلك صريحًا في الآية، بل هو اجتهاد في تفسيرها، وقد نقل فيه عدة آراء، فما بالهم يأخذون منها ما يوافق أهواءهم ويكفرون بغيرها.

وتابعت: وأما دعوى التشبه والموافقة على شعائر غير المسلمين: فالمنهي عنه شرعًا التشبه والموافقة في الأفعال والاعتقادات التي نهى الإسلام عنها أو خالفت شيئًا من ثوابته.

من جهته أكد الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، في أكثر من مناسبة، أن من يحرم تهنئة المسيحيين بأعيادهم لا يفقه الإسلام، موضحًا في لقاء سابق له أثناء زيارته للكاتدرائية من أجل تقدم التهنئة للبابا تواضروس، أن المعايدات والتهنئة بالأعياد من البر، محذرا من خطابات تضليل الناس، ومحاولة الإيقاع بين المسلمين وغيرهم، قائلًا: "هذه الخطابات التي لا يعرفها الإسلام تريد أن تختطف عقول الناس، وتضللهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.