الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 03:31 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكايات مأسوية فى حياة نجم الكوميديا عبد السلام النابلسى

عبد السلام النابلسى
عبد السلام النابلسى

تصادف اليوم الاثنين 23 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنان القدير الراحل عبد السلام النابلسي، إذ أنه من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1899، وسُمي عبد السلام النابلسي بـ"الكونت دي نابلس"، وكشف الراحل عن قصة الاسم في لقاء نادر ببرنامج"نجوم على الأرض"، وقال إن أول من أطلق عليه لقب "الكونت" هو صديقه العزيز الفنان يوسف وهبي.

وأكد النابلسي أن سبب تسميته بهذا الاسم يعود لمظهر أرستقراطيته وطريقة حياته وكلامه، مشيرا إلى أنه "إنسان ظريف"، وأن الناقد الفني المعروف وجيه رضوان هو من أسماه بـ"دي نابلس"، ليصبح اللقب "الكونت دي نابلس".

وأضاف أن الإذاعي اللبناني جورج إبراهيم الخوري، هو من أطلق عليه اسم "دوق أوف روشا" ، مشيرا إلى أن الجماهير كانت تنتظر تلقيبه بعد هذه الألقاب التي حصل عليها بلقب "صاحب الجلالة" وهو ما نقله له الإذاعي اللبناني.

عبد السلام النابلسي ولد في 23 أغسطس عام 1899، في "عكار" شمال طرابلس اللبنانية، وتعود جذوره إلى مدينة "نابلس" الفلسطينية، التي عمل جده بها قاضيًا، ومن بعده والده أيضًا، وعندما بلغ الـ 20 من العمر أرسله والده ليكمل دراسته، فالتحق بالأزهر وحفظ به القرآن، ونبغ في اللغة العربية، بجانب اللغة الفرنسية والإنجليزية، وشارك "النابلسي" نجوم كبار مثل إسماعيل يس، وعبد الحليم حافظ، محمد فوزي وفريد الأطرش وظل متمتعًا بلقب أشهر عازب في الوسط الفني.

في شبابه أرسله والده إلى الأزهر لحفظ القرآن الكريم ليعود إلى بيروت واعظا أو شيخ مسجد، وخطفته السينما فبقي في مصر، عمل في التمثيل على غير رغبة والده الذي منع عنه المصروف، و كان يقوم بأكثر المشاهد المضحكة دون أن يضحك، و كان أشهر عازب في السينما لمدة طويلة.

له قصة عجيبة في زواجه حيث أنه رفض الزواج لأكثر من 60 عامًا، وفي أحد البرامج الإذاعية سألته المذيعة لما لم تتزوج حتى الآن؟ فأجابها لأنه لا توجد من تستحقني، وفي اليوم التالي جاءته مكالمة هاتفيه من فتاة تقول له: "بالأمس قد قلت انه لا توجد من تستحقك لا يا أستاذ النساء كثيرات جدا بينما أنت لا تستحق أيا منهن وأغلقت الخط"، و تدور الأيام ويلتقي النابلسي مع جورجيت ثابت اللبنانية صاحبة المكالمة المجهولة وكان حينها يبلغ الأربعين عاما وهي في الثامنة عشرة ورغم فارق السن أحبها بجنون وتزوجها، ولم يكن ممكنا أن يتزوجا مدنيا، لأنها مسيحية وهو مسلم فقام باختطافها إلي مكان لا يعرفه أحد لمدة ثلاث سنوات إلى أن تصالح مع أهلها.

تزايدت ديونه، ومر بظروف مادية صعبة للغاية وبدأت الضرائب تطالبه بمبالغ طائلة فقرر الهروب من مصر بأمواله، ووقت هروبه ألتقي صديقه محمد سلمان زوج الفنانة الراحلة نجاح سلام في سهرة واتفقوا علي السفر سويا إلى لبنان، وأراد تهريب أمواله داخل "دبدوب" وأعطاه لابنة نجاح سلام حتى لا يشك به أحد في المطار، وعاش في بيروت ليهرب من الضرائب في مصر، و لسوء حظه وضع أمواله في بنك وبعد فترة قليلة أعلن البنك إفلاسه.

وفي 5 يوليو عام 1968، توفي عبدالسلام النابلسي، إثر أزمة قلبية حادة، وبعد وفاته تم اكتشاف أنه كان مريضًا بالقلب، وأنه أخفى عن كل من حوله حقيقة مرضه، خوفًا من أن يمتنع المنتجين والمخرجين عن منحه أدوارا في أعمالهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة