الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:45 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا دعت طالبان ميركل لزيارة أفغانستان؟

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

وجه المتحدث باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين 6 سبتمبر، عن توجيه الحركة دعوة رسمية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لزيارة أفغانستان، بعدما أبدت الأخيرة انفتاحا على الحوار مع الجماعة.

وقال مجاهد في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية "تحدثنا مع ممثلين ألمان وزار مبعوثهم الخاص مكتبنا السياسي في الدوحة، أنا متأكد من أنهم نقلوا رسالتنا إلى السيدة ميركل".

وأردف بالقول: "نريد خلق بيئة آمنة تماما هنا، في أفغانستان - بيئة سيتم قبولها من قبل جميع الدول والتي يؤمن بها رؤساء الدول والحكومات، عليكم زيارتنا، وسوف نرحب ترحيبا حارا بأنجيلا ميركل، وسنكون سعداء جدا لرؤيتكم".

وأضاف المتحدث أن "طالبان" تهدف إلى إقامة علاقات رسمية مع برلين.

وأوضح قائلا: "نود أن تدعمنا ألمانيا وتساعدنا في المجال الإنساني قدر الإمكان، نحتاج أيضا إلى المساعدة في الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية، ونعتقد أن الحكومة الألمانية يمكنها مساعدتنا".

يذكر أنه مع انسحاب القوات الأجنبية، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، دون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني في 15 أغسطس 2021، بعد توالي سقوط الولايات الأفغانية بيد الحركة، وتمكن مقاتلوها من دخول القصر الرئاسي في كابول بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات التي قالت إنها استضافته "لأسباب إنسانية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.