الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 12:14 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بدأت حياتها الفنية مع العندليب وأنهتها مع الزعيم.. عملت في مجال الدبلجة للرسوم المتحركة.. اشتهرت بشخصية صديقة البطلة.. حكايات نجمة فيلم ”الوسادة الخالية” عصمت محمود

عصمت محمود
عصمت محمود

تصادف اليوم الثلاثاء الموافق 14 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنانة عصمت محمود، حيث أنها ولدت عام 1937، شاركت مع كبار النجوم في تقديم العديد من الأدوار المختلفة، لم تنال حظها في الوصول للنجومية ولكن مشاركتها في أعمال خالدة صنعت منها نجمة كبيرة.

درست بمعهد التمثيل، وبدأت مشوارها الفني بالعمل في الإذاعة، ومنها انتقلت للعمل في السينما ثم التليفزيون بعد ذلك، وإلى جانب ذلك كله، كان دوبلاج الأعمال الفنية من المجالات الفنية التي تميزت فيها الفنانة الراحلة.

كانت أول أعمالها في السينما من خلال فيلم "الوسادة الخالية" عام 1957 مع المخرج صلاح أبو سيف، و من أشهر أفلامها "باب الحديد" مع هند رستم، و"لوعة الحب" مع شادية، و"ثورة البنات" مع نادية لطفي، و"لا وقت للحب" مع فاتن حمامة، و"أكاذيب حواء" مع أحمد مظهر.

وتعتبر الفنانة الراحلة من القلائل في السينما اللاتي اشتهرن منذ أواخر الخمسينيات بتقديم أدوار صديقة البطلة التقليدية، وانتقلت للعمل في الكويت، والمشاركة بدبلجة الرسوم المتحركة، وشاركت في عدة أعمال، منها "ليدي أوسكار"، و"مغامرات نحول بشار"، و"الرجل الحديدي"، و"لوسي"، و"الأمير والنهر".

عادت للعمل في مصر مرة أخرى، وقدمت عدة أعمال، منها "شباب على كف عفريت"، وشاركت في مسلسل "القضاء في الإسلام"، وظهرت بدور "أم إيمان" في فيلم "همام في أمستردام"، مع محمد هنيدي، وقدمت دور والدة نادر "محمد هنيدي" في فيلم "جاءنا البيان التالي"، واشهرت بإفيه "عامل ايه يا أوزعة إنت وهو".

آخر أعمالها الفنية المشاركة في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، مع الفنان عادل إمام، من إخراج رامي إمام، في دور "أم أمين"، وعلى خشبة المسرح، قدمت دور المضيفة الإيطالية "سيلفانا" في مسرحية "مطار الحب" بطولة يوسف شعبان، وميرفت أمين، وعبد المنعم مدبولي، وشاركت في بطولة 19 فيلمًا سينمائيًا، بداية من فيلم "الوسادة الخالية" عام 1957، لينتهي مشوارها في السينما بفيلم "جاءنا البيان التالي" عام 2000.

ورصيدها من المسلسلات والسهرات التلفزيونية كان 10 أعمال، تنتهي بالمشاركة في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" عام 2012، و كانت متزوجة من الفنان طارق عبداللطيف، حتى توفيت في 18 ديسمبر 2019، عن عمر ناهز 82 عامًا، بعد معاناة من مرض الشيخوخة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.