الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 22 يوليو 2024 03:56 صـ 16 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بدأت أمس.. كل ما تريد معرفته عن صيام الأيام البيض

الصيام
الصيام

يحرص بعض المسلمين على صيام الأيام القمرية من كل شهر عربي والتي يطلق عليها أيضاً اسم"الأيام البيض" وذلك اقتداء بسنة الرسول ﷺ، وقد بدأت هذه الأيام أمس الاثنين الموافق 13 صفر لعام 1443هـ.

وقال مركز الأزهر للفتوى الإلكترونيةعبر صفحته الرسمية بالفيسبوك، إن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم رغًب أمته في صيام الأيام البيض من كل شهر ، وهي أيام 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، و قد بدأت في شهر صفر أمس الإثنين وتستمر الثلاثاء والأربعاء ، فمن واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود] .

وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام» متفق عليه.

التسمية

الأيام الثلاثة البيض من الشهور العربية، تسمى «بيضًا» لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: «الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء».

حكم صيامها متقطعة

ورد سؤال للشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يقول:هل يجوز صيام الأيام البيض متقطعة؟ 

وأجاب أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار قائلاً: حث النبي- صلى الله عليه وسلم- على صيامها وهذه الأيام وسط الشهر وإذا حب الإنسان أن يصومها متقطعة لا مانع ولكن الأولى أن يصومها في موعدها في منتصف الشهر .

nawy