الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:43 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طارق شوقي يصدم المتطوعين:. مفيش تثبيت .. الباب مقفول

شوقي و مدبولي
شوقي و مدبولي

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم عن موقف الحكومة من تعيين المتطوعين كاشفا عن سبب عدم تعيين المعلمين من خريجي كليات التربية والاستعانة بهم لحل مشكلة عجز المعلمين، قائلًا إن باب التعيين الخاص بالجهاز الإداري للدولة أُغلق.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الوزارة لا تمتلك موازنات لتعيين أي أحد سواء كليات التربية أو خلافه، معقبًا: «يسعدنا جدًا الحصول على المؤهلين من كلية التربية وتعيينهم لكننا لا نمتلك تلك لإمكانية».

وأشار إلى أن الوزارة تحاول توفير موارد من خارج الموازنة لحل مشكلة عجز المعلمين بالتعيين المؤقت، مضيفًا: «مش هنقدر نعين حد ونثبته، مبقاش عندنا غير التعيين المؤقت».

وحث وزير التعليم أولياء الأمور على دفع المصروفات البسيطة الخاصة بالمدارس؛ حتى تتمكن الوزارة من امتلاك موارد تساعد في حل مشكلة العجز، مؤكدًا أنها مشكلة موروثة بسبب مجموعة من العوامل بينها سوء التوزيع ورغبة كل معلم في البقاء داخل المنطقة الجغرافية التي يقطن بها.

ونوه إلى أن الوزارة تعاني عجزًا في المعلمين يتخطى الـ260 ألفًا في تخصصات عدة، متابعًا: «كل 30 ألفًا يتكلف مليارًا بالنسبة للحد الأدنى للأجور كل عام، أي إجمالي 9 مليارات جنيه بالحد الأدنى، والدولة لديها أولويات ومطالبات تمنع طلب تلك الأموال».

ولفت إلى أن الوزارة لجأت إلى حل التطوع بالمماثلة لما تفعله كل دول العالم كأمر اختياري لمن يمتلك الرغبة والوقت والقناعة بأنه رسالة، مشيرًا إلى وجود استجابة من أناس ممتازون يدركون أنها قضية دولة ورسالة وعمل خير.

وأوضح أن الوزارة تطلب أن يكون المتطوع مؤهلًا تربويًا، إضافة إلى إجراء كشف أمني عليه وتقييم وتدريبات له قبل بداية التعامل مع الطلاب، لافتًا إلى أن المتطوع يكتسب خبرة تجعله أولوية في حسابات الوزارة خلال وجود أي فرصة لزيادة عدد المعلمين مستقبلًا.

وذكر أن المعلمين الذين لا يرغبون في التطوع يستطيعون العمل بنظام الحصة مقابل 20 جنيهًا للحصة الواحدة أي بما يعادل 2000 جنيه في الشهر، مستطردًا: «هذا ليس رأينا فيما يستحقه المعلم، والرئيس قال إن الموازنة لو تقدر يحصل المعلم على أعلى مرتب في الدولة».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة