الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:27 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

الشيماء .. دليلك لأبرز الأعمال الدينية التى ناقشت هجرة الرسول

هجرة الرسول
هجرة الرسول

تصدر وسم موعد المولد النبوى الشريف مؤشرات البحث على جوجل والذى يحل ذكراه العطرة جرة الرسول صلي الله عليه وسلم غدا الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر الجاري 13 ربيع الأول من عام 1443، لم تغفل السينما عن توثيق مولد وهجرة رسولنا الكريم ، فعلي الرغم من أنها لم تستطيع مناقشة تفاصيل عديدة إلا ان جانب الهجرة والانتقال من مكة الي المدينة تم مناقشته في العديد من الأفلام ومن خلال هذا التقرير نظهر أهم هذه الاعمال.

في البداية فيلم "الشيماء" للفنانة سميرة أحمد والتي جسدت شخصية الشيماء وهي شقيقة رسول الله في الرضاعة، و الذى ضم مجموعة كبيرة من الفنانين الكبار مثل أحمد مظهر، توفيق الدقن، عبد الله غيث، أمينة رزق، غسان مطر، محسن سرحان، حسن البارودى، صلاح نظمى، وعزيزة حلمى، وأخرجه الفيلم حسام الدين مصطفى يعد من أكثر الأفلام تعبيرا عن الهجرة وتفاصيلها، وكانت الشيماء تعيش فى بنى سعد بين أمها حليمة السعدية وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبد الله وتتم الهجرة إلى المدينة المنورة ويتحالف زوجها مع اليهود من بنى قريظة وبنى النضير، لكن الله ينصر محمدًا صلى الله عليه وسلم، ويزداد حقد بيجاد وهي الشخصية التي جسدها أحمد مظهر، وقد تواطأ مع أبى جهل.

وتتقدم جيوش المسلمين لفتح مكة ويصاب بيجاد ويهرب ليقلب الأعداء على محمد صلى الله عليه وسلم، فيأمر النبى بإهدار دمه، يلجأ الجميع إلى الرسول، يطلبون العفو، تذهب الشيماء إلى الرسول وتطلب منه العفو عن زوجها، يستجيب الرسول لطلبها، ويخرج الزوج إلى الجبل، ويعلن إسلامه.

وجسدت الفنانة ماجدة والفنان إيهاب نافع رائعة كبيرة في عالم السينما الكل يعشقها عن هجرة الرسول وهو فيلم "هجرة الرسول" مع النجم الكبير يحيى شاهين، وشارك فى تأليفه حسين حلمى المهندس وعبد المنعم شميس، وأخرجه إبراهيم عمارة، ويتناول الفيلم فترة قبل دخول الإسلام، حيث عاشت الجزيرة العربية فى فوضى ووثنية ثم جاء الإسلام فتمت محاربته وهرب المسلمين إلى يثرب.

ويعتبر الفيلم العالمي "الرسالة" من أهم واكثر الاعمال التي ناقشت أحوال المسلمين ومراحل السيرة النبوية بداية بنزول الوحي والهجرة حتي حجة الوداع، وقام ببطولة العمل الأخوان عبد الله وحمدى غيث، إضافة إلى محمد العربى، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبد الغفور، محمد توفيق، محمد وفيق، محمد صبيح، ومجموعة من الفنانين العرب ويناقش العمل محاول سادة مكة أن يقتلو رسول الله أثناء محاولته الهجرة ففشلوا فى جميع الخطط واستطاع رسول الله الوصول إلى يثرب، حيث بنا فيها مسجداً وبعد وقت قصير من وصول الأخبار باستيلاء قريش على أموال المهاجرين أذن الله لهم بالقتال.

أما فيلم "فجر الإسلام" الذى قام ببطولته الفنان محمود مرسى والفنانة نجوى إبراهيم ويحى شاهين وإخراج صلاح أبو سيف، فناقش كيف كان الكفار يعاملوا الرسول ومن اتبعوه وكيف عزبوه، حتي هاجر الي المدينة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.