الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:27 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

فى عيد ميلاد عمدة الفن.. حكايات وأسرار فى حياة صلاح السعدنى

صلاح السعدنى
صلاح السعدنى

يحتفل اليوم عمدة الفن الفنان الكبير صلاح السعدنى بعيد ميلاده 78، حيث أنه من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1943، نجح فى حفر اسمه وسط كبار نجوم جيله وتميز بتقديم العديد من الأدوار المختلفة ومنها الشرير والكوميدي والدرامى لقب بالعمدة لإتقانه تقديم هذه الشخصية فى أعمال درامية خالدة ومنها "ليالي الحلمية"، و"القاصرات" وكانت له اعمال مسرحية خالدة، قدم للفن ممثل بارع يستكمل مسيرة والده الفنية الذي فضل الاختفاء عن الأضواء منذ سنوات.

صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني من مواليد كفر القرينين بمحافظة المنوفية وتعود أصول عائلته إلى منطقة الأرياف، درس في كلية الزراعة وحصل منها على شهادة البكالوريوس وكان يعمل على مسرح الكلية وقد تخرج مع الفنان عادل إمام صديقه في الدراسة.

الفنان صلاح السعدني هو شقيق الكاتب الكبير محمود السعدني، قدم العديد من الأعمال الفنية التي من أشهرها فيلم “الأرض” مع النجمة نجوى إبراهيم والفنان الراحل محمود المليجي، كما أنه شارك في العديد من المسلسلات ومنها مسلسل “القاصرات” مع النجمة داليا البحيري والنجم ياسر جلال، تزوج من خارج الوسط الفني ورزق بابنه الفنان أحمد السعدني الذي استكمل مسيرة والده، ولكنه اختفى عن الساحة الفنية منذ عدة سنوات.

بدأ الفنان المصري القدير صلاح السعدني حياته الفنية عندما قدم دور في مسرحية “لوكاندة الفردوس” والتي تم عرضها في عام 1964، ثم توالت أعماله الفنية فقدم دور علواني في فيلم “الأرض” أمام الفنان القدير الراحل محمود المليجي والفنان عزت العلايلي وغيرهم.

قدم في الدراما عدة أدوار متميزة مثل دوره في مسلسل “أرابيسك” الذي حقق نجاحاً كبيراً، كما قدم دور رائع في مسلسل “القاصرات” الذي تم عرضه في 2013 وهو آخر أعماله الفنية، لم يقدم بعد ذلك أعمال أخرى، وجسد فيه دور العمدة عبد القوي صاحب الشخصية القاسية، تعدت أعماله 200 عمل فني متنوع.

شارك الفنان صلاح السعدني في مسلسل “ليالي الحلمية” رائعة الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، جسد السعدني دور العمدة سليمان غانم وعرف من خلاله بعمدة الدراما المصرية وكان يبدع في الشخصية التي يقدمها مما يجعلها ترسخ في الأذهان، ظلت شخصية العمدة وشخصية سليم البدري راسخة في أذهان الجمهور بعد أن تم إنتاج خمسة أجزاء من المسلسل، وما لا يعرفه الكثير أن الفنان صلاح السعدني لم يكن المرشح الأول للشخصية في البداية، كما أنه كان من المقرر أن يقدم يحيى الفخراني دور العمدة لكنه اختار دور الباشا وبالتالي خرج العمل بهذه الصورة التي حققت نجاحاً كبيراً.

قدم الفنان صلاح السعدني دور حسن في مسلسل “أرابيسك” والذي كان مرشح له الزعيم عادل إمام واعتذر عنه، وعلى الرغم من ذلك فالسعدني صديق مقرب للفنان عادل إمام منذ أيام الدراسة إلى جانب الفنان سعيد صالح، ونور الشريف والذين سطعت نجوميتهم على خشبة المسرح في الجامعة، قدم مع الزعيم عدة أعمال فنية من أبرزها فيلم “الغول” مع النجمة نيللي والفنان فريد شوقي.

ومن أبرز أعماله الفنية فيلم “الموظفون في الأرض”، “لمن يبتسم القمر”، “لعدم كفاية الأدلة” ، “زمن حاتم زهران”، “صراع الأحفاد”،“المراكبي”، ومسلسلات “النوة”، “المحاكمة”، “حلم الجنوبي”، “درب ابن برقوق”، “رجل في زمن العولمة”،“الناس في كفر عسكر”،“للثروة حسابات أخرى”،“عمارة يعقوبيان”،“الإخوة الأعداء”، كما شارك في مسرحية “زقاق المدق”، ومسرحية “البحر بيضحك ليه” ومسرحية “باللو باللو” في عام 1995 وغيرها.

تزوج الفنان القدير صلاح السعدني من خارج الوسط الفني ورزق بابنه أحمد الذي استكمل مسيرة والده الفنية وقدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة والناجحة ومن أشهرها فيلم “أعز أصحاب”، كما أبدع في الدراما المصرية فقدم بطولة مسلسل “الكبريت الأحمر”، “وعد” وغيرها.

شارك الفنان الشاب أحمد السعدني صورة لوالده الفنان القدير صلاح السعدني وذلك عبر حسابه الشخصي على موقع انستجرام وعلق عليها قائلاً: “العمدة بيصبح” وقد ظهر والده في الصورة وهو في صحة جيدة وذلك بسبب الشائعات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي حول حالته الصحية السيئة، كما أنه طاردته أيضاً شائعة الوفاة التي تسببت في غضبه بشكل كبير، وقد أكد الفنان صلاح السعدني أنه في حالة جيدة ويشكر كل جمهوره ومحبيه الذين تمنوا له الصحة وطول العمر.

وفي ذكرى عيد ميلاده أكد أنه في حال جيدة وصرح قائلاً: “أنا بخير الحمد لله وصحتي مستقرة ومستمتع بحياتي الهادئة بعيداً عن الضجيج والأضواء بين أحفادي وأبنائي”، ورغم أن السعدني قد ابتعد عن الأضواء منذ فترة أكثر من سبع سنوات منذ أن قدم مسلسل “القاصرات” عام 2013، ولكن ما زال الجمهور يتابع أعماله الفنية التي حققت نجاحاً كبيراً خلال مسيرته الفنية الحافلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.