الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جبهة تحرير تيجراي تسيطر على بلدتين ومطار

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وجيش تحرير أورومو، اللذان يقاتلان الحكومة الإثيوبية، أمس الأحد، عن السيطرة على بلدتين كانتا تابعتين للحكومة الإثيوبية، بينما ناشد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، المواطنين، بحمل السلاح.

وحث رئيس الوزراء آبي أحمد، المواطنين، على الانضمام للقتال ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بعد أن قالت قوات تيجراي إنها استولت على بلدة أخرى على طريق سريع يربط بين عاصمة أديس أبابا إلى ميناء جيبوتي، قائلا عبر «فيسبوك»، مساء الأحد: «على شعبنا أن يسير بأي سلاح لديهم للدفاع ضد جبهة تيجراي وصدها ودحرها».

وقال المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، جيتاتشو رضا، لـ«رويترز»، إن قوات تيجراي استولت على بلدة كومبولتشا ومطارها في إقليم أمهرة.

وصرح المتحدث باسم جيش تحرير أورومو، أودا تربي، بأن قواته استولت على بلدة كيميس، على بعد 325 كيلومترًا (200 ميل) من أديس أبابا، واشتبكت مع القوات الحكومية.

وشكّل كل من جيش تحرير أورومو والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، تحالفًا عسكريًا، مما زاد الضغط على الحكومة الفيدرالية بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد.

ونشرت حكومة إقليم أمهرة، أمس الأحد، في بيان: «يجب على جميع المؤسسات الحكومية تعليق أنشطتها ويجب أن توجه ميزانيتها وكل مواردها للتعبئة، كما أعلنوا حظر تجول اعتبارًا من الساعة 8 مساءً».

واندلعت الحرب شمال إثيوبيا قبل 11 شهرا بين القوات الإثيوبية وقوات موالية لـ«الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي»، التي تسيطر على الإقليم، ولقي الآلاف حتفهم وفر الملايين من منازلهم وامتد الصراع إلى إقليمي أمهرة وعفر المجاورين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.